Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 230
Jumlah yang dimuat : 2942

مهداء: كثير الهدايا، والمهدى: «١» الطبق الذي يهدى عليه.

وقال أحمد «٢» هدى وأهدى واحد، وأنشد:

لقد علمت أمّ الأديبر أنّني ... أقول لها هدّي ولا تذخري لحمي

«٣» انتهت الحكاية عنه. «٤»

قال أبو علي: وواحد الهديّ هديّة، مثل مطيّ ومطيّة قال:

حلفت بربّ مكة والمصلّى ... وأعناق الهديّ مقلّدات

«٥» وقال: «٦»

متى أنام لا يؤرّقني الكري ... ليلا ولا أسمع أجراس المطي


(١) كذا في (ط)، وهو يوافق ما جاء في القاموس: المهدى (بكسر الميم والقصر): الإناء يهدى فيه، وفي الأصل: المهداء بالمد.
(٢) هو أحمد بن يحيى ثعلب، سبقت ترجمته ص/ ١١.
(٣) ورد الشطر الثاني في مادة «هدى» من اللسان، وورد بتمامه في أساس البلاغة في المادة نفسها منسوبا إلى أبي خراش الهذلي، وهو مطلع قصيدة له في ديوان الهذليين: ٢/ ١٢٥، وشرحه ٣/ ١١٩٨، والمعنى: اقسمي هديتك ولا تذخري.
(٤) في (ط): سقط هذا اللفظ.
(٥) هو بيت للفرزدق في ديوانه/ ١٢٧، وأورده اللسان أيضا في مادة «هدى» ومقلدات: علق في أعناقها ما يدل على أنها هدي.
(٦) رجز رواه سيبويه في الكتاب: ١/ ٤٥٠، والكري، بكسر الراء والإشباع:
تخفيف الكريّ بتشديد الياء، وهو المكاري أي: مؤجر الدابة للركوب.
وسقطت كلمة: ليلا في الأصل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?