Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2318
Jumlah yang dimuat : 2942

القول أن أكثر ما جاء في التنزيل من هذا على حذف الهاء، كقوله: أهذا الذي بعث الله رسولا الفرقان/ ٤١ وسلام على عباده الذين اصطفى النحل/ ٥٩ وأين شركائي الذين كنتم تزعمون الأنعام/ ٢٢ ولا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم هود/ ٤٣ فكلّ على إرادة الهاء وحذفها.

وقد جاء الإثبات في قوله: إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان البقرة/ ٢٧٥ وكذلك قوله: وما عملته أيديهم يس/ ٣٥ وموضع ما* على هذا جرّ تقديره: ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم. ويجوز أن تقدّر ما* نافية فيكون المعنى: ليأكلوا من ثمره، ولم تفعله أيديهم، ويقوّي ذلك: أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون الواقعة/ ٦٣ - ٦٤ ومن قدّر هذا التقدير لم يكن صلة، وإذا لم يكن صلة لم يقتض الهاء الراجعة إلى الموصول.

يس: ٤٩

اختلفوا في قوله عزّ وجلّ: يخصمون يس/ ٤٩.

فقرأ ابن كثير وأبو عمرو: يخصمون بفتح الياء والخاء غير أنّ أبا عمرو كان يختلس حركة الخاء قريبا من قول نافع. وقرأ عاصم والكسائي وابن عامر: يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء، وهذه رواية خلف وغيره عن يحيى «١» عن أبي بكر، وقرأ نافع: يخصمون ساكنة الخاء مشددة الصاد، وورش يخصمون: بفتح الياء والخاء مشددة الصاد، وقرأ حمزة: يخصمون ساكنة الخاء خفيفة الصاد.

حدّثني أحمد بن محمد بن صدقة، قال: حدّثنا أحمد بن جبير، قال


(١) هو ابن آدم كما في السبعة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?