Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2380
Jumlah yang dimuat : 2942

ووجه الياء من قوله: والذين يدعون أي يدعو الكفّار من آلهتهم من دون اللَّه تعالى.

والتاء على: قل لهم: والذين تدعون.

قال: وكلّهم فتح الياء، أي لم يضمّها أحد منهم، فيقولوا، والذين يدعون من دونه، ولو قرئ ذلك لكان المعنى في يدعون: يسمّون، وذلك كقولهم: ما تدعون كذا فيكم؟ أي ما تسمّون؟ فكأنّ المعنى:

والذين يسمّون آلهة لا يقضون بشيء. قال:

أهوى لها مشقصا حشرا فشبرقها وكنت أدعو قذاها الإثمد القردا «١» أدعو: أي كنت أسمّي.

غافر: ١٥

قال: واختلفوا في إثبات الياء وحذفها من قوله: يوم التلاق المؤمن/ ١٥ والتنادي المؤمن/ ٣٢. فقال أحمد بن صالح عن ورش وقالون وأبي بكر بن أبي أويس عن نافع: التلاقي يثبت الياء في الوصل وكذلك قال ورش وقالون: يوم التنادي بياء، وقال عن أبي بكر بن أبي أويس بغير ياء في وصل ولا وقف التناد، وقال إبراهيم القورسي عن أبي بكر بن أبي أويس عن نافع: بغير ياء التلاق، وقال أبو قرة عن نافع: التنادي بمدّ الياء.


(١) البيت لابن أحمر في شعره ص ٤٩، وانظر اللسان (هوى) والخصائص ٢/ ١٤٨، وفيه: مشقص بدل مشقصا. والمعنى: أهوى: هوى وانقض عليها وسقط، المشقص: السهم العريض، والحشر: اللطيف الدقيق، وشبرقها:
مزقها، يريد: أن عينه أصابها سهم ففقأها، وكان من قبل مشفقا عليها حريصا على ألّا ينالها شيء حتى إن الإثمد القرد كان يراه قذى لها، والقرد: المتلبّد الذي يلزم بعضه بعضا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?