Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2388
Jumlah yang dimuat : 2942

أكلّ امرئ تحسبين امرأ ونار توقّد بالليل نارا «١» وفي قولهم: ما كلّ سوداء تمرة، ولا بيضاء شحمة «٢». فحذف كل* لتقدّم ذكرها وكذلك في الآية.

غافر: ٣٧

قال: قرأ عاصم في رواية حفص: فأطلع غافر/ ٣٧ نصبا.

وقرأ الباقون وأبو بكر عن عاصم فأطلع* رفعا «٣».

من رفع فقال: لعلّي أبلغ فأطلع كان المعنى: لعلّي أبلغ ولعلّي أطلع، ومثل هذه القراءة قوله: لعله يزكى أو يذكر عبس/ ٣، ٤ أي لعلّه يتزكّى، ولعلّه يتذكّر. وليس بجواب، ولكن المعنى أبلغ فأطلع. ومن نصب جعله جوابا بالفاء لكلام غير موجب، كالأمر، والنهي، ونحوهما ممّا لا يكون إيجابا، والمعنى: إنّني إذا بلغت اطّلعت، ومثله: ألا تقع الماء فتسبح، أي ألّا تقع، وألا تسبح، وإذا نصب كان المعنى: إنّك إذا وقعت سبحت.

غافر: ٣٧

قرأ عاصم وحمزة والكسائي: وصد عن السبيل غافر/ ٣٧ بضمّ الصاد.

وقرأ الباقون: وصد* بفتح الصاد «٤».

من قرأ: وصد عن السبيل بضمّ الصّاد فلأنّ ما قبله فعل مبني


(١) البيت لأبي داود، انظر ديوانه/ ٣٥٣، والكتاب ١/ ٣٣، وشرح أبيات المغني للبغدادي ٥/ ١٩٠، والمحتسب ١/ ٢٨١.
(٢) انظر مجمع الأمثال للميداني ٢/ ٢٨٢. والمعنى: يعني وإن أشبه الولد أباه خلقا لم يشبهه خلقا.
(٣) السبعة ص ٥٧١.
(٤) السبعة ص ٥٧٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?