Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2397
Jumlah yang dimuat : 2942

العجم، ألا ترى أنّهم قالوا: زياد الأعجم، لأنّه كانت في لسانه، وكان عربيا، وقالوا:

«صلاة النهار عجماء»

«١»، أي تخفى فيها القراءة ولا تبيّن،

«والعجماء جبار»

«٢» لأنّها لا تبيّن عن أنفسها، كما يبيّن ذوو التعبير.

قال أبو يوسف: هي المنفلتة، لاجتماع الناس على تضمين السائق والقائد، ويجمع الأعجم على عجم، أنشد أبو زيد:

يقول الخنا وأبغض العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار اليجدّع «٣» فالعجم جمع أعجم والمعنى: وأبغض صوت العجم صوت الحمار، لأنّ المضاف في أفعل بعض المضاف إليه، وصوت الحمار ليس بالعجم. فإذا لم يسغ حمل هذا الكلام على ظاهره علمت أن التقدير فيه ما وصفنا، وتسمي العرب من لم يبيّن كلامه من أي صنف كان من الناس أعجم، ومن ثمّ قال أبو الأحذر:

سلّوم لو أصبحت وسط الأعجم بالرّوم أو بالترك أو بالدّيلم «٤»


(١) رواه الحسن كما في النهاية لابن الأثير ٣/ ١٨٧.
(٢) هذه فقرة من حديث، نصّه:
«البئر جبار والمعدن جبار والعجماء جبار وفي الركاز الخمس»
، انظر مسند أحمد ٢/ ٢٢٨.
(٣) البيت لذي الخرق الطهوي، سبق في ١/ ١٠١ و ٣/ ٩٣، واللسان (عجم).
(٤) البيت في اللسان (عجم). وفيه: أو فارس بدل أو بالترك. وبعده:
إذا لزرناك ولو بسلم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?