Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2420
Jumlah yang dimuat : 2942

المختصّة. وقالوا: امرأة مشهد، إذا كان زوجها شاهدا لم يخرج في بعث من غزو وغيره، وامرأة مغيب: إذا لم يشهد زوجها.

فكأنّ المعنى: ذات غيبة لوليّها، وذات شهادة، والشّهادة خلاف الغيبة قال: عالم الغيب والشهادة الأنعام/ ٧٣ فهذا في المعنى مثل قوله: ويعلم ما تخفون وما تعلنون النمل/ ٢٥ ويعلم سركم وجهركم الأنعام/ ٣. وأمّا شهدت الذي بمعنى علمت فيستعمل على ضربين: أحدهما: أن يكون قسما، والآخر: أن يكون غير قسم، فاستعمالهم له قسما، كاستعمالهم: علم الله ويعلم الله، قسمين فتقول: علم الله لأفعلنّ، فتتلقاه بما تتلقّى به الأقسام، وأنشد سيبويه:

ولقد علمت لتاتينّ منيّتي إنّ المنايا لا تطيش سهامها «١» وحدّثنا أبو الحسن عبيد الله بن الحسن أنّ محمدا قال: إنّ زفر كان يذهب إلى أنّه إذا قال: أشهد بالله كان يمينا، فإن قال: أشهد، ولم يقل بالله لم يره قسما. أبو الحسن وقال محمد: أشهد غير موصولة بقوله بالله مثل أشهد موصولة بقولك بالله في أنّه يمين، قال: واستشهد محمد على ذلك بقوله قالوا نشهد إنك لرسول الله المنافقون/ ١ ثم قال: والله يشهد إن المنافقين لكاذبون اتخذوا أيمانهم جنة المنافقون/ ١، ٢ فجعله يمينا، ولم يوصل بقوله بالله. وأمّا شهدت الذي يراد به علمت ولا يراد به العلم «٢» فهو ضرب من العلم مخصوص


(١) نسبه سيبويه للبيد ١/ ٤٥٦، ورواية الديوان ص ١٧١ كما يلي:
صادفن منها غرّة فأصبنها إنّ المنايا لا تطيش سهامها
(٢) كذا الأصل والأظهر أن تكون القسم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?