Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2425
Jumlah yang dimuat : 2942

قال أبو علي: فاعل قال: النذير، المعنى: وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلّا قال مترفوها إنّا وجدنا آباءنا على أمّة، فقال لهم النذير: أولو جئتكم بأهدى ممّا وجدتم عليه آباءكم؟ ويجوز فيمن قال: قل، أن يكون حكاية ما أوحي إلى النذير، كأنّه: أوحينا إليه فقلنا له قل لهم: أو لو جئتكم بأهدى من ذلك.

الزخرف: ٣٣

اختلفوا في الجمع والتوحيد من قوله عزّ وجلّ: سقفا* الزخرف/ ٣٣ فقرأ ابن كثير وأبو عمرو: سقفا*، على التوحيد.

وقرأ الباقون سقفا بضمّ السين والقاف على الجميع «١».

السّقف: جمع سقف قال: وجعلنا السماء سقفا محفوظا الأنبياء/ ٣٢، والجمع سقف، مثل: رهن ورهن، ويخفّف فيقال:

رهن، ومثله في الصّفة: فرس ورد، وخيل ورد، كذلك كث وكثّ، وسهم حشر، وسهام حشر، وفعل في الجمع يخفّف نحو أسد وأسد. قال:

كأنّ محرّبا من أسد ترج ينازله لنابيه قبيب «٢» وسقف واحد يدلّ على الجمع، ألا ترى أنّه قد علم بقوله:

لبيوتهم أنّ لكل بيت سقفا. وروي عن مجاهد أنّه قال: كلّ شيء من السّماء فهو سقف، وكلّ شيء من البيوت فهو سقف بضمتين،


(١) السبعة ص ٥٨٥.
(٢) البيت لأبي ذؤيب في شرح ديوان الهذليين ١/ ١١٠ وفيه: ينازلهم بدل ينازله. واللسان (قبب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?