Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2427
Jumlah yang dimuat : 2942

وكقوله: وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين الأعراف/ ١٠٢، ومن نصب بها مخففة فقال: إن زيدا لمنطلق، استغنى عن هذه اللّام، لأنّ النافية لا ينتصب بعدها الاسم، فإذا لم يقع بعدها انتصاب اسم لم يقع اللّبس، وما* فيه زائدة، المعنى: وإن كلّ ذلك لمتاع الحياة الدنيا، ولم تعمل إن* عمل الفعل لمّا خففتها لزوال شبهها بالفعل من أجل التخفيف، ولو نصبت بها لجاز في القياس، وحكى سيبويه النصب بها مخففة، والقياس أن لا تعمل إذا خفّفت يدلّك على ذلك دخلوها على الفعل في نحو: وإن كنا عن دراستهم لغافلين

الأنعام/ ١٥٦ وو إن وجدنا أكثرهم لفاسقين الأعراف/ ١٠٢.

الزخرف: ٣٨

اختلفوا في التوحيد والتثنية من قوله تعالى: حتى إذا جاءنا قال الزخرف/ ٣٨.

فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم في رواية أبي بكر وابن عامر حتى إذا جاءانا لاثنين.

وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم: جاءنا واحد «١».

حجّة الإفراد: قوله: قال: يا ليت بيني وبينك الزخرف/ ٣٨


وقد استوفي تخريجه في شرح أبيات المغني للبغدادي ١/ ٨٩، ٩٢ وقد ذكر البغدادي أثناء الشرح رواية: هبلتك أمك.
والبيت من أبيات لعاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل، وهي من الصحابيات المهاجرات المبايعات، ترثي فيها زوجها الزبير بن العوّام الذي قتله عمرو بن جرموز منصرفه من وقعة الجمل.
(١) السبعة ص ٥٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?