Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2486
Jumlah yang dimuat : 2942

وقال في الذي ليس من النسب إخوانا على سرر متقابلين الحجر/ ٤٧ وقال: فإخوانكم في الدين ومواليكم الأحزاب/ ٥، وإذا كان هذا فقول الجمهور: أخويكم أبين من قول ابن عامر، لأنّ المراد النسب، وإن كان لا ينكر استعمال بعض ذا في موضع بعض، ألا ترى أنّ قوله: إنما المؤمنون إخوة لا يراد به النسب؟ إنما هو أخوّة الدّين، فإن قلت: فلم لا يكون قول ابن عامر: فأصلحوا بين إخوتكم أرجح من قول من قال: أخويكم، لأنّ المراد هنا الجمع وليس التثنية، وقد يوضع الجمع القليل موضع الجمع الكثير، نحو:

الأقدام، والأرسان، والتثنية ليست كالجمع في هذا؟

قيل: إنّ التثنية قد تقع موقع الكثرة في نحو ما حكاه من قولهم:

«لا يدين بها لك» «١»، ليس يريد نفي قوّتين اثنتين، إنّما يريد الكثرة، كذلك قولهم: لبّيك، وقولهم: نعم الرجلان زيد، وكذلك قوله: بل يداه مبسوطتان المائدة/ ٦٤ يريد: بل نعمتاه، وليس هذه النعم بنعمتين اثنتين، إنما يراد نعم الدّنيا، ونعم الآخرة، فكذلك يكون قوله: فأصلحوا بين أخويكم يراد به الطائفتان، والفريقان ونحوهما، ممّا يكون كثرة، وإن كان اللّفظ لفظ التثنية، كما أنّ لفظ ما ذكرنا لفظ التثنية، والمراد به الكثرة والعموم. وقال:

فاعمد لما تعلو فما لك بالّذي لا تستطيع من الأمور يدان «٢»


(١) أورد سيبويه ٢/ ٢٧٩ (ت. هارون) هذا المثال مستشهدا به لغير ما جاء به المصنف هنا.
(٢) البيت لكعب بن سعد الغنوي في اللسان/ يدي/ والبيت مع آخر قبله في المسائل الحلبيات للفارسي ص ٢٨ وشرح الأبيات المشكلة ص ١٥١ ونسبهما لعلي بن الغدير الغنويّ، والبيت السابق عندهما هو


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?