وقرأ عاصم وحمزة والكسائي: يسلكه بالياء، عباس عن أبي عمرو بالياء «١».
من قرأه بالياء فلتقدّم ذكر الغيبة في قوله: ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه ومن قرأ بالنون فهو مثل قوله: وآتينا موسى الكتاب الأنعام/ ١٥٤ بعد قوله: سبحان الذي أسرى بعبده الإسراء/ ١.
الجن: ٢٠
وقرأ عاصم وحمزة: قل إنما أدعو ربي الجن/ ٢٠ بغير ألف، وقرأ الباقون: قال*. أبو الربيع عن أبي زيد عن أبي عمرو:
قل بغير ألف مثل حمزة «٢».
الجن: ١٩
قال أبو علي: وجه من قال أن ذكر الغيبة قد تقدّم، وهو قوله:
وأنه لما قام عبد الله الجن/ ١٩ قال: إنما أدعوا على الغيبة التي قبلها.
ومن قال: قل فلأن بعده مثله وهو قوله: قل إنني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا الجن/ ٢١، قل إنني لن يجيرني من الله أحد الجن/ ٢٢. قل إن أدري أقريب الجن/ ٢٥.
هشام بن عمّار عن ابن عامر: لبدا* الجن/ ١٩ بضمّ اللام، ابن ذكوان عن ابن عامر: لبدا بكسر اللام، وكذلك الباقون «٣».
أبو عبيدة: كادوا يكونون عليه لبدا أي: جماعات، واحدها
(١) السبعة ٦٥٦.
(٢) السبعة ٦٥٧.
(٣) السبعة ٦٥٦.