Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2671
Jumlah yang dimuat : 2942

أشبعتها. وقالوا في المثل «١»: «في كل شجر نار واستمجد المرخ والعفار» وقيل في استمجد العفار، أي: كثر ناره وصفت، قالوا: وليس في الشجر أكثر نارا منه. قال الأصمعي: في كل شجر نار، واستمجد المرخ والعفار، يقال ذلك عند ذكر القوم في كلّهم خير، وقد غلب على الفضل بعضهم. قال: ويراد بقولهم: واستمجد المرخ والعفار:

أنهما أخذا ما هو حسبهما، قال: ويقال: أمجدت الدابّة علفا، أي:

أكثرت لها من العلف. انتهى كلام الأصمعي.

وحكى بعض البغداديين عن أبي عبيدة: مجدت الدابّة: إذا علفتها ملء بطنها، قال: وأهل نجد يقولون: مجدتها، مشدّدة، إذا علفتها نصف بطنها، والذي حكاه عنه أبو عثمان أمجدتها: إذا أشبعتها، واستمجد العفار: صار ماجدا في إيرائه النار، وإذا جاز وصف العرش المجيد في قول من جرّ، وجاز وصف القرآن في قوله:

بل هو قرآن مجيد البروج/ ٢١، لم يمتنع في القياس، أن يوصف به الأناسيّ.

وزعموا أن بعض القرّاء قرأ: بل هو قرآن مجيد على تقدير:

قرآن ربّ مجيد، وكأن هذا القارئ لم يجر مجيدا على القرآن لعزّة ذلك في السمع.

قال أبو علي: فكأنّ استمجد في معنى أمجد، لأن استفعل قد استعمل في موضع أفعل كثيرا، فهو من باب أقطف وأجرب ونحو ذلك


(١) المرخ والعفار: شجرتان يتخذ منهما الزناد- وفي مجمع الأمثال ٢/ ٧٤، المرخ والعفار: نوع من الشجر سريع الاشتعال.
انظر أسماء اللَّه الحسنى/ ٥٣ للزجاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?