Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 319
Jumlah yang dimuat : 2942

قرأت: قرأي، فلم يكرّر الهمزة، كما تكرّر سائر اللامات، نحو جلبب «١» وقعدد «٢» وعوطط «٣». ومن ذلك أنهم ألزموا باب رزيئة وخطيئة عمّا يؤدي إلى اجتماع همزتين فيه، فقالوا: خطايا ورزايا. فلو كان لاجتماعهما عندهم مساغ ما رفضوا ذلك الأصل، كما أنّه لو «٤» كان لتحرك العينات في نحو: قال وباع مجاز ما ألزموهما القلب.

فإن قال: «٥» فقد حكي عن بعضهم: خطائىء، بتحقيق الهمزتين فذلك يجري مجرى الأصول المرفوضة، نحو:

.... ظننوا «٦» ..... والأظلل «٧»


(١) جلببه: ألبسه الجلباب، وهو القميص، وثوب واسع دون الملحفة، تلبسه المرأة.
(٢) القعدد، من معانيه: الحامل والجبان اللئيم القاعد عن المكارم.
(٣) العوطط: الناقة لم تحمل سنين من غير عقر، عاطت تعيط، وتعوط.
(٤) ساقطة من (ط).
(٥) في (ط): قلت.
(٦) من قول قعنب بن أم صاحب:
مهلا أعاذل قد جربت من خلقي ... أني أجود لأقوام وإن ضننوا
(انظر الصفحة/ ١٢١ من هذا الجزء).
(٧) من قول أبي النجم من رجز طويل يصف فيه الإبل لهشام بن عبد الملك:
تشكو الوجى من أظلل وأظلل وبعده:
من طول إملال وظهر مملل تشكو، الضمير فيه للإبل. الوجى: الحفى. الأظل: باطن خف البعير.
الإملال: مل عليه السفر وأمل: طال، والمراد بالإملال السفر، أو أنه من


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?