Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 468
Jumlah yang dimuat : 2942

وإن لم يحجز بينهما شيء؟ فكذلك قوله «١»: (أنبئهم) أتبع الكسرة في الهاء الكسرة التي قبلها.

والوجه الآخر «٢»: أنه لم يتعدّ بالحاجز الذي بين الكسرة والهاء لسكونها، فكأن الكسرة وليت الهاء، والكسرة إذا وليت الهاء «٣» كسرت نحو: به. ويكون تركهم الاعتداد- في «أنبئهم» - بالسكون كتركهم الاعتداد به في قولهم: هو ابن عمّي دنيا، وقنية «٤»، ألا ترى أنه من الدنوّ، وقالوا: قنوة. فكما قلبت الواو ياء في عارية ومحنية، لانكسار ما قبلهما، كذلك قلبوها مع حجز الساكن في دنيا. فإذا رأيتهم لم يعتدّوا بالحاجز إذا كان ساكنا، كذلك يجوز أن لا يعتدّ به حاجزا في قراءة ابن عامر، وما روي عن ابن كثير.

ولو ترك تارك الهمز في: (أنبئهم) فقال: (أنبيهم) لكان لكسر الهاء وجهان.

أحدهما: أنه لما خفف الهمزة لسكونها وانكسار ما قبلها «٥» فقلبها ياء كذيب وميرة «٦» أشبهت الياء التي هي غير منقلبة عن الهمزة، فكسر الهاء بعدها، كما تكسر «هم» بعد:

(ترميهم) و (يهديهم). ويقوي ذلك أن منهم من أدغم الواو الساكنة


(١) في (ط): قوله تعالى.
(٢) سقطت من (ط).
(٣) في (ط): وليتها الهاء.
(٤) يقال دنيا ودنية. ودنيا غير منون، وكأن أصل ذلك كله دنيا، أي: رحما أدنى إليّ من غيرها. اللسان: (دنا)، والقنية: ما اكتسب.
(٥) في (م): وانكسارها، وما في (ط): هو الصواب.
(٦) المئرة: العداوة، وجمعها مئر. اللسان (مار). وانظر سيبويه: باب الهمز ٢/ ١٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?