Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 495
Jumlah yang dimuat : 2942

صدّها منطق الدّجاج عن القص*- د وصوت الناقوس فاجتنبتنا وأنشد «١»:

فصبّحت والطير لم تكلّم خابية طمّت بسيل مفعم وقال: «٢»

فلم ينطق الديك حتى ملأ ... ت كوب الرّباب له فاستدارا

فوضع كلّ واحد من الكلام والنطق موضع الصوت في قوله «٣»:

لمّا تذكّرت بالدّيرين أرّقني ... صوت الدجاج وقرع بالنواقيس

وإنما يعني: انتظاره صوت الديكة. ولم نر النطق مسندا إلى القديم. كما أضيف إليه الكلام في قوله: حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ التوبة/ ٦ وقد جاءت هذه الكلمة في اللغة فيما يطيف بالشيء ويحيط به كقوله: النّطاق والمنطقة. وقال «٤»:


(١) اللسان مادة (طمّ). أنشده ابن بري ولم يسم الراجز.
(٢) البيت للأعشى يمدح فيه قيس بن معد يكرب. ومعناه: أملأ لصاحبي كوب الساقية، فلا يصيح ديك الصباح حتى يكون قد انتشى وغشيه الدوار. انظر الديوان/ ٤٧.
(٣) البيت لجرير في ديوانه ١/ ١٢٦، وانظر شرح أبيات المغني ١/ ٣٢٤.
(٤) البيت للأسود بن يعفر وهو من مفضلية برقم ٤٤ ص ٢١٨ وانظر تخريجها فيه. دراهم الأسجاد: دراهم ضربها الأكاسرة. ووردت في (ط): لدراهم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?