Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 511
Jumlah yang dimuat : 2942

العذاب، وذكّرته النار. فإذا ألحقت الجارّ كان كقوله: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ البقرة/ ١٩٥ وإذا حذف كان كقوله: وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ النحل/ ١٥ فمما جاء بغير الجار قولها «١»:

يذكّرني طلوع الشّمس صخرا ... وأذكره لكلّ غروب شمس

ومما يدل على صحة ما ذكرنا من أن الأصل أن لا يلحق الجار، أن النسيان الذي هو خلاف الذكر، لمّا نقل بالهمزة التي هي في حكم تضعيف العين، لم تلحق الباء المفعول الثاني، وذلك قوله «٢»: وَما أَنْسانِيهُ إِلَّا الشَّيْطانُ أَنْ أَذْكُرَهُ الكهف/ ٦٢ ويمكن أن يكون معنى قوله: «ذكّروا القرآن» أي «٣»: لا تجحدوه ولا تنكروه، كما أنكره من قال فيه:

أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ النحل/ ٢٤ لإطلاقهم عليه لفظ التأنيث، فهؤلاء لم يذكّروه، لكنّهم أنّثوه بإطلاقهم التأنيث على ما كان مؤنث اللفظ، كقوله: إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِناثاً النساء/ ١١٧ فإناث جمع أنثى، وإنما يعني به «٤» ما اتخذوه آلهة، كقوله: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى. وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى النجم/ ١٩، ٢٠. وقال العجّاج «٥» في صفة المنجنيق:

أورد حذّا تسبق الأبصارا وكلّ أنثى حملت أحجارا


(١) البيت للخنساء ديوانها/ ٨٩.
(٢) في (ط): قوله تعالى.
(٣) سقطت من (ط).
(٤) سقطت من (ط).
(٥) ديوانه ٢/ ١١٦، ١١٧. وقوله حذّا: يعني سهاما يسبقن الموت والحذّ:
البتر: يعني السهام البتر. الأنثى: يعني المنجنيق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?