Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 556
Jumlah yang dimuat : 2942

ونحو: ما حكاه سيبويه: من أن بعضهم يقول: بهماه، فإذا قدّرت خلع علامة التأنيث منها جاء جمع الكلمة بالواو والنون، كما أنك لما قلبتها ياء جاز جمعها بالألف والتاء نحو: حبليات وحباريات، فخلع علامة التأنيث منها «١» في التسمية بما هي فيه كقلبها إلى ما قلبت إليه في حبليات، وصحراوات، وخضراوات.

البقرة: ٦٧

اختلفوا في قوله: أتتخذنا هزؤا البقرة/ ٦٧ في الهمز وتركه، والتخفيف والتثقيل، وكذلك جزا «٢» وكُفُواً الإخلاص/ ٤.

فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر والكسائيّ: هُزُواً، وكُفُواً بضمّ الفاء والزّاي والهمز، وجزا بإسكان الزاي والهمز.

وروى القصبيّ «٣» عن عبد الوارث عن أبي عمرو، واليزيديّ أيضا عن أبي عمرو: أنه خفّف «جزا» وثقل «هُزُواً، وكُفُواً».

وروى عليّ بن نصر وعباس بن الفضل عنه أنه خفّف «جزءا وكف ءا».


(١) سقطت من (ط).
(٢) من قوله سبحانه: (ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا) البقرة/ ٢٦٠.
ومن قوله سبحانه (وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين) الزخرف/ ١٥.
(٣) هو محمد بن عمر بن حفص أبو بكر القصبي البصري مقرئ صدوق مشهور. (انظر ترجمته في طبقات القرّاء ٢/ ٢١٦). وقد تصحف في السبعة إلى القتبي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?