Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 571
Jumlah yang dimuat : 2942

كَذلِكَ وَقَدْ أَحَطْنا بِما لَدَيْهِ خُبْراً الكهف/ ٩١ و: لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحاطَ بِما لَدَيْهِمْ الجن/ ٢٨.

وقال: وَاللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ «١» الأنفال/ ٤٧ أي: عالم.

وأما «٢» الخطيئة: فقال أبو زيد: خطئت، من الخطيئة.

أخطأ خطئا «٣» والاسم الخطء، وأخطأت إخطاء، والاسم الخطاء «٤».

وقال أبو الحسن: الخطء: الإثم، وهو ما أصابه متعمّدا والخطأ: غير التعمّد. ويقال من هذا: أخطأ يخطئ وقال:

وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلكِنْ ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ الأحزاب/ ٥ واسم الفاعل من هذا مخطئ.

فأمّا خطئت: فاسم الفاعل فيه «٥»: خاطئ، وهو المأخوذ به فاعله، وفي التنزيل: لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخاطِؤُنَ الحاقة/ ٣٧ وقد قالوا: خطئ في معنى أخطأ، قال:

يا لهف نفسي إذ خطئن كاهلا «٦» المعنى: أخطأتهم، ويدلّك على هذا قول الأعشى:


(١) في (ط): وَاللَّهُ مِنْ وَرائِهِمْ مُحِيطٌ البروج/ ٢٠.
(٢) في (ط): فأما.
(٣) في (ط): خطأ.
(٤) الخطء والخطأ والخطاء: ضد الصواب (القاموس).
(٥) في (ط): منه.
(٦) من أرجوزة لامرئ القيس في ديوانه ص/ ١٣٤ يقولها عند ما بلغه أن بني أسد قتلت أباه، وفي اللسان. والتاج/ خطأ/ برواية: يا لهف هند بدل:
يا لهف نفسي. ويريد بقوله: إذ خطئن: الخيل. وكاهل: هي من بني أسد. اللهف واللهف: الأسى والحزن والغيظ، وقيل: الأسى على شيء يفوتك بعد ما تشرف عليه. وانظر شرح أبيات المغني ٣/ ١٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?