Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 781
Jumlah yang dimuat : 2942

بالطهارة يحتمل أمرين: يجوز أن يكنّ تطهّرن مما يكون فيهن من الحيض، ونحوه من الأقذار. ويجوز أن يكنّ مطهَّراتٍ من الأخلاق السيئة لما فيهن من حسن التبعّل. ودلّ على ذلك قوله: فَجَعَلْناهُنَّ أَبْكاراً عُرُباً أَتْراباً الواقعة/ ٣٧ وأنشد يعقوب وثعلب «١»:

وبالبشر قتلى لم تطهّر ثيابها وفسّراه بأنه لم يطلب بثأرهم ووجه ذلك: أنهم إذا قتلوا قتيلًا قالوا: دمه في ثوب فلانٍ، يعنون القاتل. وعلى هذا قول أوسٍ «٢».

نبّئت أنّ دماً حراماً نلته ... وهريق في بردٍ عليك محبّر

وقال «٣»:

نبّئت أن بني جذيمة «٤» أدخلوا ... أبياتهم تامور نفس المنذر

وقال أبو ذؤيب «٥»:


(١) عجز بيت لجرير وصدره في (ديوانه/ ٥٢):
أبا مالك مالت برأسك نشوة
(٢) (ديوانه/ ٤٧) هراق الماء يهريقه هراقة: بمعنى أراق- المحبر: الجديد المزخرف من الثياب.
(٣) البيت لأوس بن حجر أيضاً في الديوان/ ٤٧ وفي القصيدة التي منها البيت السابق.
(٤) في (م) تحت كلمة جذيمة: الصواب: بني سحيم. وكذلك الرواية في الديوان. والتامور: الدم، قال السكري في (شرح أشعار الهذليين ١/ ٧٧): لم يرد أنهم أدخلوه أبياتهم، ولكنهم صاروا المطلوبين بدمه.
(٥) سقطت من (م). ووردت في (ط) على طرة الصفحة. والبيت من قصيدة له يرثي بها نشيبة بن محرّث. شرح أشعار الهذليين ١/ ٧٧ - اللسان (مادة أزر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?