Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 80
Jumlah yang dimuat : 2942

ولا يتحشّى الفحل إن أعرضت به ... ولا يمنع المرباع منها فصيلها

«١» روي: منها فصيلها، ومنه فصيلها، فمن روى منها، كان من هذا الباب، وكان منها: حالا أو ظرفا. فأمّا قول الهذليّ «٢»:

ضروب لهامات الرجال بسيفه ... إذا عجمت وسط الشئون شفارها

فإن شئت كان التقدير: إذا عجمت وسط الشئون شفارها الشئون، أو مجتمع الشئون «٣» كما قال المرار الفقعسيّ «٤»:

فلا يستحمدون الناس شيئا ... ولكن ضرب مجتمع الشّئون

فحذفت المفعول، وإن شئت جعلت وسطا في الشعر اسما، وجعلته المفعول به، كما جعله الفرزدق مبتدأ في قوله:


(١) أنشده ابن قتيبة في المعاني الكبير في مكانين ص ٣٩٢ و ١٢٣٧ برواية:
«منه»، و «عنه فصيلها». ونسبه إلى رجل من بني عكل، ونقله الأزهري في تهذيبه عنه ٥/ ١٤١ ونقله صاحب اللسان عن الأزهري (حشا) قال ابن قتيبة: يتحشى: يباليه من حاشى يحاشي، أعرضت به: جعلته في عرضها. والمرباع: التي تنتج في أول الربيع. يقول: ينحرها ولا يمنعها منه ولدها فيدعها له فتغذوه.
(٢) هو أبو ذؤيب، والبيت من قصيدة يرثي بها نشيبة بن محرث. والعجم: العضّ:
والشفار: جمع شفرة وهي حد السيف. والشئون: أصل قبائل الرأس انظر ديوان الهذليين ص ٣٠، وشرح أشعارهم ١/ ٨٣. وروايته عندهما: «عجمت، وأعجمت» بالبناء للمفعول.
(٣) زاد في (ط): شفارها.
(٤) هو المرّار بن سعيد الفقعسي الشاعر من مخضرمي الدولتين: الأموية والعباسية، وله ترجمة في الأغاني ١٠/ ٣٢٤ وما بعدها. والشئان: جمع شأن، وهو مجرى الدمع إلى العين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?