Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 865
Jumlah yang dimuat : 2942

وحكمة آل عمران/ ٨١ وقد أجيب بما يجاب به القسم، فكذلك قوله: آذناك يكون على القسم، وإن كان قد تعدّى إلى مفعول به.

وبعد فإذا جاء نفس القسم متعديا إلى المفعول به نحو: بالله، ونحو: الله لأفعلنّ، فما يقوم مقامه، ينبغي أن يكون في حكمه.

وأمّا قوله «١»: وَأَذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ الانشقاق/ ٢، ٥ فقد فسّر أذنت أنها استمعت،

وفي الحديث: «ما أذن الله لشيء كإذنه لنبيّ» «٢».

وقال عديّ:

في سماع يأذن الشّيخ له ... وحديث مثل ماذيّ مشار

«٣» وأنشد أبو عبيدة «٤»:

صمّ إذا سمعوا خيرا ذكرت به ... وإن ذكرت بسوء عندهم أذنوا


(١) سقط «قوله» من (ط).
(٢) الحديث متفق عليه واللفظ بمسلم وتمامه « ... يتغنى بالقرآن يجهر به».
انظر البخاري بشرح الفتح ١٣/ ٣٨٥، ٤٣٣ ومسلم ١/ ٥٤٦ برقم ٢٣٤ وقوله: كإذنه، هو بفتح الهمزة والذال، مصدر أذن يأذن أذنا، كفرح يفرح فرحا.
(٣) البيت في شرح الحماسة للتبريزي ٤/ ١٢ وشرح أبيات المغنى ٨/ ١٠٢ هـ اللسان (شور) وصدره عند المرزوقي ٣/ ١٤٥١ ومعنى يأذن: يستمع.
(٤) البيت في مجاز القرآن ٢/ ٢٩١ ونسبه لرؤبة وهذا غريب منه لأنه ذكر البيت ملفقا من بيتين في ١/ ١٧٧ لقعنب بن أم صاحب برواية


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?