Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 893
Jumlah yang dimuat : 2942

أي: صارت، فيجوز أن يكون من هذا قوله تعالى «١»:

كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا مريم/ ٢٩، أي صار في المهد.

والرابع: أن تكون زيادة، وذلك: قولهم: ما كان أحسن زيداً، المعنى فيه: ما أحسن زيداً، وأنشد لبعض البغداديين:

سراة بني أبي بكر تساموا ... على كان المسوّمة الجياد

«٢»


رابعها. وهو من شواهد شرح الكافية للرضي ٤/ ١٨٩ والأشموني ١/ ٢٣٠، والمعاني الكبير ١/ ٢١٣ بدون عزو وعزاه في الحيوان ٥/ ٥٧٥ وتاج العروس/ بيض/ والخزانة ٤/ ٣٣ لابن أحمر، ونسبه ابن يعيش في شرح المفصل ٧/ ١٠٢ لابن كنزة، وفي اللسان (طبعة صادر) (بيض) عجزه، ووقع محرفاً، وبرواية:
«على قفرة طارت فراخاً بيوضها».
فحرّف: «كانت» بكلمة «طارت» ولم أر من ذكره بهذه الرواية. وفي الخزانة والتاج برواية: أريهم سهيلًا والمطي كأنها قطا الحزن البيت.
وذكر البغدادي أنها الرواية التي في عامة نسخ شعره.
(١) سقطت من (ط).
(٢) البيت في سر صناعة الإعراب ١/ ٢٩٨ ومن شواهد الرضي في شرح الكافية ٤/ ١٩٠ وابن هشام في أوضح المسالك ١/ ١٨١ وشرح المفصل لابن يعيش ٧/ ٩٨، ١٠٠ والأشموني ١/ ٢٤١ والخزانة ٤/ ٣٣ والعيني ٢/ ٤١ والتصريح ١/ ١٩٢ ويس ١/ ١٩١ وهمع الهوامع ١/ ١٢٠ والدرر ١/ ٨٩ وذكره ابن عصفور في الضرائر ص ٧٨ والبيت مروي عن الفراء ولم ينسبه أحد إلى قائل. وهو فيما تقدم من المصادر برواية «العراب» بدل «الجياد» وهي التي أشار إليها في نسخة (م) بقوله: «في أخرى: العراب» وهذه العبارة زيادة ليست في (ط) ولعلها زيادة على الأصل الذي بين أيدينا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?