١١٠ - وقرأ ابن عامر {كُنْ فَيَكُونُ} ١١٧ نصب كل القرآن إلا في موضعين:
في آل عمران آية ٥٩ حرف {كُنْ فَيَكُونُ (٥٩) الْحَقُّ} وفي الأنعام آية ٧٤ {كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ} فإنه رفعهما.
وقرأ الكسائي حرفين بالنصب: في النحل وياسين {أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} النحل ٤٠ و {أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} يس ٨٢ ورفع سائر القرآن.
وقرأ الباقون بالرفع كل القرآن.
١١١ - قرأ نافع ويعقوب {وَلَا تُسْأَلُ} ١١٩ بالجزم على النهي.
وقرأ الباقون {وَلَا تُسْأَلُ} بضم التاء ورفع اللام على الخبر.
١١٢ - قرأ نافع وابن عامر {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ} ١٢٥ بفتح الخاء ..
وقرأ الباقون {وَاتَّخِذُوا} بكسر الخاء على الأمر.
١١٣ - قرأ ابن عامر وحده {إِبْرَاهِيمَ} بالألف كل ما في سورة البقرة وفي آل عمران {إِبْرَاهِيمَ} وفي النساء {إِبْرَاهِيمَ} إلا قوله {فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ} النساء ٥٤ وفي الأنعام {إِبْرَاهِيمَ} حرفا {دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} الانعام ١٦١.
وفي سورة التوبة كلها {إِبْرَاهِيمَ} إلا قوله {وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ} ٧٠ وفي سورة إبراهيم حرفا {وَإِذْ قَالَ