وقرأ الباقون {دَفْعُ اللَّهِ} بغير ألف، وفتح الدال.
١٥٧ - قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب {لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ} ٢٥٤ وفي سورة إبراهيم آية ٣١ {لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ} وفي الطور آية ٢٣ {لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ} كلها بالنصب. وقرأ الباقون جميع ذلك بالرفع.
١٥٨ - قرأ أبو جعفر ونافع {أَنَا أُحْيِي} بمد {أَنَا} ٢٥٨، وكذلك {وَأَنَا أَوَّلُ} الأنعام ١٦٣ و {أَنَا أُنَبِّئُكُمْ} يوسف ٤٥ وأشباه ذلك فإنها ممدودة، فإذا لم يكن بعده ألف أو كانت مكسورة لم تمد كقوله {إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ} الأعراف ١٨٨.
وقرأت في رواية أبي نشيط عن قالون بمده عند الألف المكسورة أيضا.
وقرأ الباقون {انا احيي} بطرح الألف إذا وصلوا. فإذا وقفوا عليه أثبتوا الألف من غير خلاف بينهم إلا على سبيل الجواز والله أعلم به.
١٥٩ - قرأ حمزة والكسائي ويعقوب وخلف {لَمْ يَتَسَنَّهْ} ٢٥٩ وفي الأنعام آية ٩٠ {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} بحذف الهاء في الوصل.
وقرأ حمزة ويعقوب في سورة الحاقة {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (٢٨) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ (٢٩)} وفي القارعة آية ١٠ {وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ} بحذف الهاء إذا وصلوا.
وقرأ يعقوب وحده في الحاقة {كِتَابِيَهْ} آية ٢٥ و {حِسَابِيَهْ}