وقرأ عاصم والكسائي وخلف {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ} بالياء والباقي بالتاء وفتح السين وكسره ذكرته في سورة البقرة.
٤٧ - قرأ أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو وعاصم وابن عامر {حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} ١٧٩ وفي الأنفال آية ٣٧ {لِيَمِيزَ اللَّهُ} بفتح الياء وكسر الميم والتخفيف.
وقرأ حمزة والكسائي ويعقوب وخلف {حَتَّى يَمِيزَ} و {لِيَمِيزَ اللَّهُ} بضم الياء وفتح الميم وتشديد الياء.
٤٨ - قرأ ابن كثير - وأبو عمرو ويعقوب {وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} ١٨٠ وقرأ الباقون بالتاء.
٤٩ - قرأ حمزة وحده {سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا} ١٨١ بضم الياء {وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ} ١٨١ بالرفع {وَيَقُولُ} ١٨١ بالياء.
وقرأ الباقون {سَنَكْتُبُ} بالنون {وَقَتْلَهُمُ} بالنصب {وَنَقُولُ} بالنون أيضا.
٥٠ - قرأ ابن عامر وحده {بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ} ١٨٤ بزيادة "باء" في الزبر؛ وكذلك رأيته في مصاحف الشام.
وروي عن أحمد بن يزيد الحلواني أنه ذكر عن أهل الشام {وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ} بزيادة الباء في الحرفين؛ ولم يعرفه أهل الشام؛ وقالوا: هو غلط لا شك.
- وتأملت مصاحفهم فرأيت فيها {وَالْكِتَابِ} بغير ياء {وَالزُّبُرِ} بالباء وقرأ الباقون {بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ} بغير باء.