والكسائي بهمزتين. {أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} ١٦ بكسر الألف غير مستفهم.
وقرأ ابن عامر {أَإِذَا} بكسر الألف غير مستفهم أَإِنَّا بهمزتين.
ابن كثير يستفهم فيهما بهمزة غير مطولة. وأبو عمرو يستفهم فيهما بهمزة مطولة.
- وعاصم وحمزة وخلف يستفهمون فيهما بهمزتين.
٥ - قرأ حمزة والكسائي وخلف {وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ} ٤٧ بكسر الزاي. وفي سورة "الواقعة" آية ١٩ {لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ} بكسر الزاي.
وقرأ عاصم هاهنا بفتح الزاي وهناك بكسر الزاي. وقرأ الباقون {يُنْزَفُونَ} بفتح الزاي في السورتين.
٦ - قرأ حمزة وحده {فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ} ٩٤ بضم الياء. وقرأ الباقون {يَزِفُّونَ} بفتح الياء.
٧ - قوله تعالى {يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (٥٢) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ} ٥٣.
قرأ أبو جعفر {أَإِنَّا لَمَدِينُونَ} بهمزة واحدة ممدودة على الاستفهام. وقرأ {أَإِنَّكَ} و {أَإِذَا مِتْنَا} بكسر الألف من غير استفهام.
وقرأ نافع {أَإِنَّكَ} و {أَإِذَا} بالاستفهام فيهما جميعا بهمزة واحدة غير ممدودة - إلا في رواية قالون - فإنه بمد الهمزة. {أَإِنَّا لَمَدِينُونَ} بكسر الألف من غير استفهام.