Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 253 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 253
Jumlah yang dimuat : 896

وأما فعّيلة فأصلها ذرّيرة، فأبدلت الراء الأخيرة لما ذكرنا ياء، وأدغمت فيها ياء المد قبلها، فصارت ذرّيّة.

فإذا كانت من لفظ ذرأ احتملت أن تكون فعّيلة كسكّينة، وأن تكون فعّولة كخرّوبة.

فإذا كانت فعّيلة فأصلها ذرّيئة، فألزمت الهمزة التخفيف البتة أو البدل فقلبت ياء، ثم أدغمت فيها الياء قبلها، فصارت ذرّية.

وأما إذا كانت فعّولة فأصلها ذرّوءة، فأبدلت الهمزة ياء فصارت ذرّوية، ثم أبدلت الواو ياء للياء بعدها، وأدغمت الياء المبدلة فى الياء الثانية، فصارت ذرّيّة.

ولا يجوز على هذا أن تكون همزة ذرّوءة خففت؛ لأنه لو كان كذلك لقلبت واوا لوقوع الواو قبلها ثم أدغمت واو فعّولة فيها فصارت ذرّوّة، كما أنك لو خفّفت مقروءة لقلت: مقروّة، وهذا واضح.

وأما فعّيلة أعنى ذرّيئة فإنك إن أبدلتها أو خفّفتها استوى فيها اللفظان، فقلت: ذرّيّة، كما تقول: فى تخفيف جرّيئة وإبدالها جرّيّة، وهذا واضح.

وإذا كانت من لفظ الذّرو فإنها تكون فعّيلة، وأصلها ذرّيوة، فقلبت الواو لسكون الياء قبلها، وأدغمت الياء الأولى فيها، فصارت ذرّيّة. ولا تحتمل وهى من الواو أن تكون فعّولة؛ لأنه كان يجب على هذا أن تكون ذرّوّة، والحمل على أدحيّة جائز، إلا أنه ليس بالظاهر، وليس كذلك أدعيّة وأدحيّة وأضحية؛ لأنه قد أمن أن يكون فى الكلام أفعيل؛ لأنه لم يأت عنهم، فلا بد إذا من أن يكون أصلها أدحوة وأدعوّة وأضحوّة، فغيرت إلى الياء تخفيفا استحسانا لا وجوبا، وليس كذلك ذرّية لو كانت من الذّرو؛ لأنه ليس واجبا فعّولة، بل قد يجوز أن تكون فعّيلة، فافهم ذلك.

وأما إذا كانت من ذرى فإنها تحتمل أن تكون فعّولة وفعّيلة، فأصل فعّولة ذرّوية، فأبدلت الواو للياء بعدها، وأدغمت الأولى فى الثانية، فصارت ذرّيّة.

وأصل فعّيلة ذرّية هكذا وكما ترى؛ لأنك أدغمت الياء الأولى فى الثانية فصارت ذرّيّة، ومثلها من قضيت قضّيّة، ومن رميت رمّيّة. انتهى القول فى ذرّية وذرّية وذرّية، ودعانا إلى إشباع القول عليها أن لم يتقدم أحد ببسطها، وحسبنا الله.

***


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?