Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 269 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 269
Jumlah yang dimuat : 896

فإن ربّيّون مرفوع فى قراءته بقتل أو قاتل، وليس مرفوعا بالابتداء ولا بالظرف الذى هو معه، كقولك: مررت برجل يقرأ عليه سلاح. ألا ترى أنه لا يجوز كم نبى قتّل بتشديد التاء، على فعّل؟ فلا بد إذا أن يكون ربّيون مرفوعا بقتّل، وهذا واضح.

فإن قلت: فهلا جاز فعّل حملا على معنى كم؟.

قيل: لو انصرف عن اللفظ إلى المعنى لم يحسن العود من بعد إلى اللفظ. وقد قال تعالى، كما تراه: {مَعَهُ}، ولم يقل: معهم، فافهم ذلك.

*** {رِبِّيُّونَ} (١٤٦) ومن ذلك قراءة على وابن مسعود وابن عباس وعكرمة والحسن وأبى رجاء وعمرو ابن عبيد وعطاء بن السائب: «ربّيون»، بضم الراء. وقرأ بفتحها ابن عباس فيما رواه قتادة عنه.

قال أبو الفتح: الضم فى «ربّيون» تميمية، والكسر أيضا لغة. قال يونس: الرّبّة:

الجماعة. وكان الحسن يقول: الرّبّيون: العلماء الصّبر. قال قطرب: والجماعة أيضا مع يونس، أى فرق وجماعات.

وكان ابن عباس يقول: الواحدة ربوة، وهى عنده عشرة آلاف، وأنكرها قطرب، قال: لدخول الواو فى الكلمة، وهذا لا يلزم لأنه يجوز أن يكون بنى من الرّبوة فعّيلا كبطيخ، فصار ربّىّ ومثله من عزوت عزّىّ، ثم جمع فقيل: ربّيون. وأما ربّيون، بفتح الراء فيكون الواحد منها منسوبا إلى الرّب، ويشهد لهذا قول الحسن: إنهم العلماء الصبر. وليس ننكر أيضا أن يكون أراد ربّيون وربيون ثم غيّر الأول لياء الإضافة كقولهم فى أمس: إمسى.

***


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?