Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 271
Jumlah yang dimuat : 896

قرأت على أبى بكر محمد بن الحسن عن أحمد بن يحيى لبلال بن جرير:

إذا خفتهم أو سآيلتهم … وجدت بهم علة حاضرة

وذلك أنه يقال: سألته عن حاله وسايلته على البدل، فلما ألف استماعهما تجاذبتا لفظه فجمع بينهما فيه لتداخلهما وتزاحم حروفها. وقد حذفت تاء التأنيث فى أماكن قد ذكرناها: ناح فى ناحية، ومألك فى مألكة. وأنشد ابن الأعرابى للعتابى يمدح الكسائى:

أبى الذمّ أخلاق الكسائى وانتحى … به المجد أخلاق الأبوّ السوابق

يريد الأبوة جمع أب، كالعمومة جمع عم، والخئولة جمع خال. وهذا عندى أمثل من أن يكون خرّج «أبوّا» على أصله من الصحة وأن يكون من باب نحو ونحوّ، وبهو وبهو للصدر، ونجو ونجوّ للسحاب، وعلى أنه قد يمكن أن تكون الهاء مرادة فى جميع ذلك، وقد قالوا أيضا: ابن وبنوّ، والقول فيهما سواء.

ووجه آخر، وهو أن يكون مخففا من «غزّى»، ونظيره قراءة على عليه السلام:

«وكذّبوا بآياتنا كذابا»، وبابه {كِذّاباً}، كقراءة الجماعة. وقد يجوز أن يكون «كذابا» مصدر كذب الخفيفة، جرى على الثقيلة لدلالة الفعل على صاحبه، والقول الأول أقوى.

***

{وَاِسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} (١٥٩) ومن ذلك قراءة ابن عباس فيما رواه عنه عمرو: «وشاورهم فى بعض الأمر».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?