Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 331
Jumlah yang dimuat : 896

وإنما كان ذلك كذلك لأن كل واحد منهما لا يستغنى عن صاحبه، فأنث الفعل إيذانا بأن الفاعل الموقع بعده مؤنث، وليس كذلك حديث كان وأخواتها؛ لأنه ليست «كان» مع اسمها كالجزء الواحد، من قبل أنك لو حذفت «كان» لاستقل ما بعدها برأسه، فقلت فى قولك: كان أخوك جالسا: أخوك جالس، فلما أن قام ما بعدها برأسه، ولم يحتج إليها لم يتصل به اتصال الفاعل بفعله، نحو قام جعفر وجلس بشر.

ألا تراك لو حذفت الفعل هنا لانفرد الفاعل جزءا برأسه، فلم يستقل بنفسه استقلال الجملة بعد «كان» بنفسها؟ فلما لم تقو حاجته إلى «كان» قوة حاجة الفاعل إلى الفعل انحطت رتبته فى حاجته إلى «كان»، فامتاز منها امتيازا قد أحطنا به، فساغ لذلك ألا يلزم تأنيث «كان» لاسمها إذا كان مونثا-تأنيث الفعل لفاعله إذا كان مؤنثا، ولم يذكر أحد من أصحابنا هذا فافهمه؛ فإن هذه حاله.

***

{دَرَسْتَ} (١٠٥) ومن ذلك قراءة ابن عباس بخلاف وقتادة، ورويت عن الحسن: «درست». ابن مسعود وأبى: «درس». ابن مسعود أيضا: «درسن».

قال أبو الفتح: أما «درست» ففيه ضمير الآيات، معناه وليقولوا درستها أنت يا محمد، كالقراءة العامة «دارست».

ويجوز أن يكون «درست» أى عفت وتنوسيت؛ لقراءة ابن مسعود: «درسن»، أى:

عفون، فيكون كقوله: {إِنْ هذا إِلاّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ}، ونحو ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?