Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 447
Jumlah yang dimuat : 896

أى: أو أن أسوءك، فكأنه قال: أو مساءتى إياك، فكذلك هذه القراءة: لو أنّ لى بكم قوّة أو أويّا، أى: أو أن آوى إلى ركن شديد، وهذا واضح.

***

{يَجْرِمَنَّكُمْ} (٨٩) ومن ذلك قراءة يحيى والأعمش: «يجرمنّكم».

قال أبو الفتح: جرم الرجل ذنبا إذا كسب الجرم، ثم ينقل فيقال: أجرمته ذنبا إذا كسبته إياه، فعليه جاء: «لا يجرمنّكم» أى: لا يكسبنّكم بغض القوم ترك العدل، كما يدعو الإنسان الحفظة والغضب إلى ما يحوب فيه وينال من دينه.

***

{بَعِدَتْ ثَمُودُ} (٩٥) ومن ذلك قراءة السّلمىّ: «بعدت ثمود»، بضم العين.

قال أبو الفتح: أما بعد فيكون مع الخير والشر، تقول: بعد عن الشر، وبعد عن الخير، ومصدرها البعد. وأما بعد ففى الشر خاصة، يقال: بعد يبعد بعدا. ومنه قولهم: أبعده الله، فهو منقول من بعد؛ لأنه دعاء عليه، فهو من بعد الموضوعة للشر. فقراءة السّلمى هذه: «ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود» متفقة الفعل مع مصدره، وإنما السؤال عن قراءة الجماعة: {أَلا بُعْداً لِمَدْيَنَ كَما بَعِدَتْ ثَمُودُ}.

وطريق ذلك أن يكون البعد بمعنى اللعنة، فيكون أبعده الله فى معنى لعنه الله، ومنه قوله:

ذعرت به القطا ونفيت عنه … مقام الذئب كالرجل اللّعين

أى: مقام اللعين، أى: المبعد. وعلى كل حال فالإبعاد للشئ نقص له وابتذال منه، فقد يلتقى معنى بعد مع معنى بعد من هذا الموضع. ألا ترى أنهم إذا أدنوا شيئا من


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?