Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 615
Jumlah yang dimuat : 896

{فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً} (٣٦)

ومن ذلك قراءة علىّ بن أبى طالب كرم الله وجهه، ومسلمة بن محارب (*١): «فدمّرانّهم تدميرا» (*٢). حكى أبو عمرو عن على أنه قرأ: «فدمرناهم»، بكسر الميم مخففة، وحكى عنه أيضا: «فدمّرا بهم»، بالباء (*٣) على وجه الأمر.

قال أبو الفتح: الذى رويناه عن أبى حاتم أنه حكاها قراءة غير معزوّة إلى أحد: «فدمّرانّهم تدميرا»، وقال: كأنه أمر موسى وهارون عليهما السلام أن يدمّراهم.

قال أبو الفتح: ألحق نون التوكيد ألف التثنية، كما تقول: اضربانّ زيدا، ولا تقتلانّ جعفرا.

***

{مَنِ اِتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ} (٤٣)

ومن ذلك قراءة الأعرج: «من اتخذ إلهة هواه» (١).

قال أبو الفتح: ذكر أبو حاتم أنها قراءة لبعض أهل مكة، ولم ينصّ على أحد. والإلهة: الشمس، ويقال: إلهة بالضم غير مصروفة، روينا عن أبى على:

تروّحنا من اللّعباء قصرا … فأعجلنا الإلهة أن تئوبا (٢)

ويروى فأعجلنا إلهة، فتكون إلهة هذه المقروءة منزوعا عنها حرف التعريف الذى فى الإلهة، فتنكرت، فانصرفت.

فأما قراءة من قرأ: «ويذرك وإلهتك» (٣) فمعناه: وعبادتك، كذا قالوا عنه. وقد يجوز أن يكون أراد إلهة هذه المقروءة، فأضافها إليه لعبادته لها، فيكون كقوله: ويذرك وشمسك، أى الشمس التى تعبدها.

***


=ورد فى مجمع البيان ١٦٨/ ٧: مسلم بن محارب.
(*٢) انظر: (الكشاف ٩٢/ ٣، البحر المحيط ٤٩٨/ ٦، مجمع البيان ١٦٨/ ٧).
(*٣) انظر: (البحر المحيط ٤٩٨/ ٦).
(١) انظر: (مجمع البيان ١٧١/ ٧، البحر المحيط ٥٠١/ ٦).
(٢) انظر: لسان العرب «لعب».
(٣) سبق ذكر من قرأ بها فى: سورة الأعراف الآية (١٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?