Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 617
Jumlah yang dimuat : 896

بصريّة تزوّجت بصريا … يطعمها المالح والطّريّا (١)

وفيما قرئ على أحمد بن يحيى، فاعترف بصحته: سمك مالح، وماء مالح. وإنما يقال: سمك مملوح ومليح، هذا أفصح الكلام، والأول يقال.

***

{وَكانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً} (٦٧)

ومن ذلك قراءة حسان بن عبد الرحمن صاحب عائشة رضى الله عنها، وهو الذى يروى عنه قتادة: «وكان بين ذلك قواما» (٢).

قال أبو الفتح: القوام، بفتح القاف: الاعتدال فى الأمر، ومنه قولهم: جارية حسنة القوام: إذا كانت معتدلة الطّول والخلق. وأما «القوام» بكسر القاف فإنه ملاك الأمر وعصامه، يقال: ملاك أمرك وقوامه أن تتقى الله فى سرك وعلانيتك، فكذلك قوله: «وكان بين ذلك قواما»، أى: ملاكا للأمر ونظاما وعصاما.

ولو اقتصر فيه على قوله: {وَكانَ بَيْنَ ذلِكَ} لكان كافيا؛ لأنه إذا كان بين الإسراف والتقتير، فإنه قصد ونظام للأمر؛ «فقوام» إذا تأكيد وجار مجرى الصفة، أى: توسطا مقيما للحال وناظما. ومعلوم أنه إذا كان متوسطا فإنه قوام ومساك، وأقل ما فيه أن يكون صفة مؤكدة، كقوله: {وَمَناةَ الثّالِثَةَ الْأُخْرى} (٣) فالأخرى توكيد كما ترى.

***

{يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ} (٦٩)

ومن ذلك قراءة طلحة بن سليمان: «نضعّف له» -بالنون- «العذاب» -نصب- «وتخلد فيه»، جزم (*١).

قال أبو الفتح: هو عندنا على ترك لفظ الغيبة إلى الخطاب، أى: وتخلد أيها


(١) انظر: لسان العرب «ملح».
(٢) انظر: (الكشاف ١٠٠/ ٣، القرطبى ٧٤/ ١٣، الرازى ١١٠/ ٢٤، البحر المحيط ٥١٤/ ٦).
(٣) سورة النجم الآية (٢٠).
(*١) وقراءة أبى جعفر، وشيبة. انظر: (الكشاف ١٠١/ ٣، القرطبى ٧٦/ ١٣، البحر المحيط ٥١٥/ ٦، الحجة المنسوب لابن خالويه ٢٦٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?