Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 629
Jumlah yang dimuat : 896

{إِلاّ مَنْ ظَلَمَ} (١١)

ومن ذلك قراءة زيد بن أسلم وأبى جعفر القارئ: «ألا من ظلم» (١)، بفتح الهمزة، خفيفة اللام.

قال أبو الفتح: «من» هاهنا مرفوعة بالابتداء، وخبره «ظلم»، كقول: من يقم أضرب زيدا، فيقم خبر عن «من» حيث كان شرطا. وكأن من عدل إلى هذا جفا عليه انقطاع الاستثناء فى القراءة الفاشية. و «من» هناك منصوبة على الاستثناء، وهو منقطع بمعنى لكن، فقوله تعالى: {إِنِّي لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ إِلاّ مَنْ ظَلَمَ} معناه: لكن من ظلم كان كذا. ولعمرى إن الاستثناء المنقطع فاش فى القرآن وغيره، إلاّ أنه-مع ذلك- محوج إلى التأول وإعمال القياس والتمحّل.

***

{مُبْصِرَةً} النمل:١٣

ومن ذلك قراءة قتادة وعلى بن الحسين: «مبصرة» (٢).

قال أبو الفتح: هو كقولك: هدى، ونورا. وقد كثرت المفعلة بمعنى الشّياع والكثرة فى الجواهر والأحداث جميعا، وذلك كقولهم: أرض مضبّة: كثيرة الضّباب، ومثعلة: كثيرة الثعالى، ومحياة ومحواة ومفعاة: كثيرة الحيات والأفاعى، فهذا فى الجواهر. وأما الأحداث فكقولك: البطنة موسنة، وأكل الرطب موردة ومحمّة. ومنه المسعاة، والمعلاة، والحقّ مجدرة بك، ومخلقة ومعساة، ومقمنة، ومحجاة. وفى كله معنى الكثرة من موضعين:

أحدهما: المصدرية التى فيه، والمصدر إلى الشّياع والعموم والسعة.

والآخر: التاء، وهى لمثل ذلك، كرجل راوية، وعلاّمة، ونسّابة، وهذرة؛ ولذلك كثرت المفعلة فيما ذكرناه لإرادة المبالغة.

***


(١) انظر: (الكشاف ١٣٨/ ٣، الرازى ١٨٤/ ٢٤، مجمع البيان ٢١٢/ ٧، البحر المحيط ٥٧/ ٧).
(٢) انظر: (الأخفش ٤٢٨/ ٢ مجمع البيان ٢١٢/ ٧، الكشاف ١٣٩/ ٣، العكبرى ٩٣/ ٢، البحر المحيط ٥٨/ ٧، الرازى ١٨٤/ ٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?