وروى عنهما: «بل ادّرك» (١)، بفتح اللام، ولا همز، وتشديد الدال، وليس بعد الدال ألف.
وقرأ: «بل آدرك» (٢) -الحسن وأبو رجاء وابن محيصن وقتادة.
وقرأ: «بلى» بياء «آدرك» ممدودا-ابن عباس.
وقرأ: «بل ادّرك» (٣)، مخفوضة اللام، مشددة الدال-الحسن.
وقرأ: «بل تدارك» (٤) -أبىّ بن كعب.
وقراءة الناس: «بل أدرك علمهم» (٥)، و {بَلِ اِدّارَكَ} (٦)، فذلك ثمانية أوجه:
قال أبو الفتح: أما «بل ادرك» فعلى تخفيف الهمزة بحذفها، وإلقاء حركتها على اللام الساكنة قبلها، كقولك: فى {قَدْ أَفْلَحَ} (٧): «قد افلح» (٨).
وأما «بل ادّرك»، بفتح اللام فكان قياسه: بل ادّرك؛ بكسر اللام لسكونها وسكون
&
(١) انظر: (القرطبى ٢٢٧/ ١٣، البحر المحيط ٩٢/ ٧، الرازى ٢١٢/ ٢٤).
(٢) وقراءة عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وابن أبى جمرة. انظر: (الإتحاف ٣٣٩، الطبرى ٥/ ٢٠، مجمع البيان ٢٣٠/ ٧، الرازى ٢١٢/ ٢٤، البحر المحيط ٩٢/ ٧).
(٣) وقراءة عاصم، وابن عباس، والأعمش، وأبى رجاء، والأعرج، وشيبة، وطلحة، وتوبة العنبرى، وشعبة، وعطاء ابن يسار، وسليمان بن يسار. انظر: (السبعة ٤٨٥، القرطبى ٢٢٦/ ١٣، التبيان ٩٩/ ٨، مجمع البيان ٢٣٠/ ٧، الكشاف ١٥٦/ ٣، الرازى ٢١٢/ ٢٤، العكبرى ٩٤/ ٢، البحر المحيط ٩٢/ ٧).
(٤) انظر: القرطبى ٢٢٦/ ١٣، الكشاف ١٥٦/ ٣، النحاس ٥٣١/ ٢، العكبرى ٩٥/ ٢، مجمع البيان ٢٣٠/ ٧، الرازى ٢١٢/ ٢٤، الحجة المنسوب لابن خالويه ٥٣٥).
(٥) قراءة ابن كثير، وأبى عمرو، وعاصم، وأبى جعفر، ويعقوب، وشعبة، وحميد، والمفضل. انظر: (الإتحاف ٣٣٩، الكشاف ١٥٦/ ٣، الفراء ٢٩٧/ ٢، الرازى ٢١٢/ ٢٤، التيسير ٦٨، الطبرى ٥/ ٢٠، القرطبى ٢٢٦/ ٣، غيث النفع ٣١٣، العكبرى ٩٤/ ٢، والنحاس ٥٣٠/ ٢،٥٣١، العنوان ١٤١، تحبير التيسير ١٥٣، السبعة ٤٨٥، مجمع البيان ٢٣٠/ ٧، تهذيب اللغة «درك»).
(٦) قراءة نافع، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائى، وخلف، والأعمش. انظر: (الإتحاف ٣٣٩، الكشف ١٦٤/ ٢، الرازى ٢١٢/ ٢٢، السبعة ٤٨٥، التيسير ١٦٨، تحبير التيسير ١٥٣، غيث النفع ٣١٣، القرطبى ٢٢٦/ ٢، الطبرى ٥/ ٢٠، العنوان ١٤١).
(٧) سورة المؤمنون الآية (١).
(٨) قراءة ورش، وابن ذكوان، وحفص، وإدريس، وقراءة حمزة كذلك وقفا. انظر: (الإتحاف ٣١٧).