Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 673 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 673
Jumlah yang dimuat : 896

فقلت له صوّب ولا تجهدنّه … فيذرك من أخرى القطاة فتزلق (١)

فهذا نهى بعد نهى، كالقراءة الشاذة.

***

{وَلكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخاتَمَ النَّبِيِّينَ} (٤٠)

ومن ذلك ما رواه عبد الوهاب عن أبى عمرو: «ولكنّ رسول الله»، نصب (٢).

قال أبو الفتح: «رسول الله» منصوب على اسم «لكنّ»، والخبر محذوف، أى: ولكنّ رسول الله محمد. وعليه قول الفرزدق:

فلو كنت ضبّيّا عرفت قرابتى … ولكنّ زنجيا غليظ المشافر (٣)

أى: ولكنّ زنجيا غليظ المشافر لا يعرف قرابتى، فحذف الخبر لدلالة ما قبله عليه،


(١) فى الديوان ١٣٦: «فيذرك من أعلى القطاة فتزلق». وفى الكتاب: «فيدنك من أخرى القطاة فتزلق». وفى اللسان برواية: «فتزلق» بالرفع وهو تحريف. يقول هذا لغلامه وقد حمله على فرسه ليصيد له: صوب ولا تجهدنه؛ أى: خذ عفوه ولا تحمله على العدو الشديد. يذرك، من أذراه: صرعه. القطاة: عجز الدابة، فتزلق: فلا تثبت فى مكانك.
(٢) وقراءة عبد الوارث. انظر: (الكشاف ٢٦٤/ ٣،٢٦٥، القرطبى ١٩٦/ ١٤، البحر المحيط ٢٣٦/ ٧).
(٣) البيت بهذه القافية فى ديوان الفرزدق ٤٨١، وصواب روايته: «غليظا مشافره» أو غلاظا مشافره. وانظر: (الكتاب ١٣٥/ ٢،١٣٦، شرح شواهد المغنى ٢٣٩، مجالس ثعلب ١٢٧، الإنصاف ١٨٢، المنصف ١٢٩/ ٣، خزانة الأدب ٣٧٨/ ٤، شرح المفصل ٨١/ ٨،٨٢، همع الهوامع ١٣٦/ ١،٢٢٣، الأغانى ٢٤/ ١٩) من قصيدة يهجو بها أيوب بن عيسى الضبى ليست فى ديوانه. نفى نسبته إلى ضبة، وهم بنو أد بن طابخة، والفرزدق تميمى من تميم بن مرة بن أد بن طابخة. وأصل المشفر للبعير، فجعله لشفة الإنسان لما قصد من تشنيع خلقه. والشاهد فيه رفع «زنجى» على أنه خبر «لكن» مع حذف اسمها وتقديره: ولكنك زنجى، ويجوز نصب «زنجيا» على أنه اسمها والخبر محذوف، أى لا يعرف قرابتى. قال سيبويه: والنصب أكثر فى كلام العرب، كأنه قال: ولكن زنجيا عظيم المشافر لا يعرف قرابتى، ولكنه أضمر هذا كما يضمر ما بنى على الابتداء نحو قوله عز وجل: طاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ محمد:٢١؛ أى طاعة وقول معروف أمثل. . . ورفعه على قوله «ولكن زنجى». انظر: (الكتاب ١٣٦/ ٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?