Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 687
Jumlah yang dimuat : 896

وقرأ: «بل مكر الليل والنهار» -قتادة (١).

قال أبو حاتم: وقرأ راشد الذى كان نظر فى مصاحف الحجاج: «بل مكرّ»، بالنصب (٢).

قال أبو الفتح: أما «المكرّ» والكرور: أى: اختلاف الأوقات، فمن رفعه فعلى وجهين:

أحدهما: بفعل مضمر دل عليه قوله: {أَنَحْنُ صَدَدْناكُمْ عَنِ الْهُدى بَعْدَ إِذْ جاءَكُمْ} (٣). فقالوا فى الجواب: بل صدّنا مكرّ الليل والنهار؛ أى: كرورهما.

والآخر: أن يكون مرفوعا بالابتداء، أى: مكرّ الليل النهار صدّنا.

فإن قيل: أفهذا تراجع عن قولهم لهم: {لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنّا مُؤْمِنِينَ} (٤)؟ قيل: لا، ليس بانصراف عن التظلم منهم؛ وذلك أنه وصله بقوله: {إِذْ تَأْمُرُونَنا أَنْ نَكْفُرَ بِاللهِ} أى: فكرور الليل والنهار علينا-على إغوائكم إيانا-هو الذى أصارنا إلى النار. وهذا كقول الرجل لصاحبه: أهلكننى والله! فيقول: وكيف ذلك؟ فيقول: فى جوابه مضى أكثر النهار وأنت تضربنى، فيفسره بتقضى الزمان على إساءته إليه.

فإن شئت جعلت {إِذْ تَأْمُرُونَنا} متعلقة بنفس الكرور، أى: كرورهما فى هذا الوقت.

وإن شئت جعلته حالا من الكرور، أى: كرورهما كائنا فى هذا الوقت، فتجعل طرف النهار حالا من الحدث، كما تجعله خبرا عنه فى نحو قولك: قيامك يوم الجمعة؛ إذ كانت الحال ضربا من الخبر. ومثله من الحال قولك: عجبت من قيامك يوم الجمعة، تعلّق الظرف بمحذوف، أى: من قيامك كائنا فى يوم الجمعة.

وعلى نحو منه قراءة قتادة: «بل مكر الليل والنهار»، فالظرف هنا صفة للحدث، أى: مكر كائن فى الليل والنهار. وإن شئت علقتهما بنفس «مكر»، كقولك: عجبت


(١) وقراءة يحيى بن يعمر. انظر: (الكشاف ٢٩٠/ ٣، القرطبى ٣٠٣/ ١٤، البحر المحيط ٢٨٣/ ٧، وينظر مختصر شواذ القراءات ١٢٢).
(٢) وقراءة ابن جبير، وطلحة. انظر: (القرطبى ٣٠٣/ ١٤، البحر المحيط ٢٨٣/ ٧، العكبرى ١٠٧/ ٢).
(٣) سورة سبأ الآية (٣٢).
(٤) سورة سبأ الآية (٣١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?