Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 754 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 754
Jumlah yang dimuat : 896

{الْعابِدِينَ؛} أى: الأنفين. ولم يذهب إلى أنه أول العابدين؛ لأنى لا أذهب إلى ما يذهبون إليه من أن معناه إن كان للرحمن عندكم أنتم ولد فأنا أوّل من يعبده؛ لأن الأمر بخلاف ما قدرتموه أنتم.

ألا ترى أن العبدين من عبد يعبد؟ فإن قلت: فقد قال:

أصبح قلبى صردا … لا يشتهى أن يردا

إلاّ عرادا عردا … وصلّيانا بردا

وعنكثا ملتبدا (١)

يريد عاردا وباردا، كما قال العجلى:

كأنّ فى الفرش القتاد العاردا (٢)

قيل: إنما جاز فى الضرورة؛ لأن القافية غير مؤسّسة، فحذف الألف ضرورة كما حذفها الآخر من قوله:

مثل النّقا لبّده ضرب الطّلل (٣)

يريد الطّلال، كما قال القحيف العقيلىّ:

ديار الحىّ يضربها الطّلال … بها أهل من الخافى ومال (٤)

وكذلك مذهب ابن عباس فى قوله: {فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ،} أى: الأنفين.

ووجه ثالث مقول أيضا، وهو أن تكون «إن» بمعنى ما، أى: ما كان للرحمن ولد، فأنا أول العابدين له؛ لأنه لا ولد له. قال الفرزدق:

وأعبد أن تهجى كليب بدارم (٥)

أى: آنف من ذلك.


(١) سبق الاستشهاد به فى (٤١٨/ ١).
(٢) سبق الاستشهاد به فى (٢٧٠/ ١).
(٣) سبق الاستشهاد به فى (٢٨٠/ ١).
(٤) سبق الاستشهاد به فى (٢٨٠/ ١).
(٥) انظر: (ديوانه ٢٤٦/ ٢) وقد ورد فيه: أظنّت كلاب اللؤم أن لست شاتما قبائل إلا بنى دخان بدارم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?