Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 787
Jumlah yang dimuat : 896

{أَيّانَ يَوْمُ الدِّينِ} (١٢)

ومن ذلك قراءة السّلمى: «إيّان يوم القيامة» (١).

قال أبو الفتح: هذه لغة فى «أيّان»، وينبغى أن يكون «أيّان» من لفظ أىّ، لا من لفظ أين؛ لأمرين:

أحدهما: أن أين مكان، و «أيّان» زمان.

والآخر: أن يكون قلّة فعّال فى الأسماء مع كثرة فعلان.

فلو سميت رجلا بأيان لم تصرفه كحمدان، ولسنا ندعى أن أين مما يحسن اشتقاقها والاشتقاق منها؛ لأنها مبنية كالحرف، إلا أنها مع هذا اسم، وهى أخت أنّى، وقد جاءت فيها الإمالة التى لا حظّ للإمالة فيها، وإنما الإمالة للأفعال والأسماء؛ إذ كانت ضربا من التصرف، والحروف لا تصرّف فيها.

ومعنى أى: أنها بعض من كل، فهى تصلح للأزمنة صلاحها لغيرها؛ إذ كان البعض شاملا لذلك كله. قال أمية:

والنّاس راث عليهم أمر يومهم … فكلّهم قائل أيّان أيّانا

فإن سميت بأيّان سقط الكلام فى حسن تصريفها، للحاقها-بالتسمية بها-ببقية الأسماء المنصرفة.

***

{ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} (٥٨)

ومن ذلك قراءة يحيى والأعمش: «ذو القوّة المتين» (٢).

قال أبو الفتح: يحتمل أمرين:

أحدهما: أن يكون وصفا للقوة، فذكّره على معنى الحبل، يريد: قوى الحبل؛ لقوله: {فَقَدِ اِسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى لا اِنْفِصامَ لَها} (٣).


(١) وقراءة الأعمش، والمطوعى. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٤٦، الإتحاف ٣٩٩، الكشاف ١٥/ ٤، البحر المحيط ١٣٥/ ٨).
(٢) انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٤٦، الفراء ٩٠/ ٣، الكشاف ٢١/ ٤، الطبرى ٩/ ٢٧، الإتحاف ٤٠٠، مجمع البيان ١٦٠/ ٩، النحاس ٢٤٦/ ٣، العكبرى ١٣٢/ ٢).
(٣) سورة البقرة الآية (٢٥٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?