Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 836 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 836
Jumlah yang dimuat : 896

سورة الحاقة

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}

{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ} (١٤)

قال ابن مجاهد: حدثنا الطبرىّ (١) عن العباس بن الوليد، عن عبد الحميد بن بكّار، عن أيوب، عن يحيى، عن ابن عامر: «وحمّلت الأرض». مشددة الميم (٢). قال ابن مجاهد: وما أدرى ما هذا؟.

قال أبو الفتح: هذا الذى تبشّع على ابن مجاهد حتى أنكره من هذه القراءة- صحيح، وواضح؛ وذلك أنه أسند الفعل إلى المفعول الثانى، حتى كأنه فى الأصل: وحمّلنا قدرتنا، أو ملكا من ملائكتنا، أو نحو ذلك، الأرض، ثم أسند الفعل إلى المفعول الثانى، فبنى له، فقيل: فحمّلت الأرض. ولو جئت بالمفعول الأول لأسندت الفعل إليه، فقلت: وحمّلت قدرتنا الأرض. وهذا كقولك: ألبست زيدا الجبّة، فإن أقمت المفعول الأول مقام الفاعل قلت: ألبس زيد الجبّة، وإن حذفت المفعول الأول أقمت الثانى مقامه، فقلت: ألبست الجبّة. نعم، وقد كان أيضا يجوز مع استيفاء المفعول الأول أن يبنى الفعل للمفعول الثانى، فتقول: ألبست الجبّة زيدا، على طريق القلب؛ للاتساع، وارتفاع الشك. فإذا جاز على هذا أن تقول حمّلت الأرض الملك، فتقيم الأرض مقام الفاعل مع ذكر المفعول الأول-فما ظنك بجواز ذلك وحسنه، بل بوجوبه إذا حذف المفعول الأول؟ وكذلك أطعمت زيدا الخبز، وأطعم زيد الخبز، وتتّسع فتقول: أطعم

&


(١) محمد بن جرير بن يزيد الطبرى، أبو جعفر: المؤرخ المفسر الإمام. ولد فى طبرستان، واستوطن فى بغداد وتوفى سنة ٣١٠ هـ‍ بها. وعرض عليه القضاء فامتنع، والمظالم فأبى. له «أخبار الرسل والملوك-ط» يعرف بتاريخ الطبرى فى ١١ جزءا، و «جامع البيان فى تفسير القرآن-ط» يعرف بتفسير الطبرى، فى ٣٠ جزءا، وهو من ثقات المؤرخين، قال ابن الأثير: أبو جعفر أوثق من نقل التاريخ، وكان مجتهدا فى أحكام الدين لا يقلد أحدا، وكان أسمر، أعين، نحيف الجسم، فصيحا. انظر: (نقباء البشر ٢٧٤/ ١،٦٩/ ٦ الأعلام).
(٢) قراءة الأعمش، وابن أبى عبلة، وابن مقسم. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٦١، الإتحاف ٤٢٢، البحر المحيط ٣٢٣/ ٨، القرطبى ٢٦٥/ ١٨، غيث النفع ٣٧٢، العكبرى ١٤٤/ ٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?