Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 861
Jumlah yang dimuat : 896

{عَطاءً حِساباً} (٣٦)

ومن ذلك قراءة ابن قطيب: «عطاء حسّابا» (١).

قال أبو الفتح: طريقه عندى-والله أعلم-عطاء محسبا، أى كافيا. يقال: أعطيته ما أحسبه، أى: كفاه، إلا أنه جاء بالاسم من أفعل على فعّال. وقد جاءت منه أحرف، قالوا: أجبر فهو جبّار، وأدرك فهو درّاك، وأسأر من شرابه فهو سأار، وأقصر عن الشئ فهو قصّار، وقد تقدم ذلك.

وأنا أذهب فى قولهم: أحسبه من العطية، أى: كفاه-إلى أنه من قولهم: حسبك كذا، أى: أعطاه حتى قال: حسب، كما أن قولهم: بجّلت الرجل، ورجل بجيل وبجال-كأنه من قولهم: بجل، أى: حسب، فكأنه انتهى من الفضل والشرف إلى أنه متى جرى ذكره قيل: بجل، قف حيث أنت، فلا غاية وراءه. وكذلك عندى أصل تصرّف النعمة والنعيم والإنعام وجميع ما فى هذا الحرف-إنما هو من قولنا: نعم؛ وذلك أن «نعم» محبوبة مستلذة، وهى ضد «لا» الكزّة المستكرهة.

فإن قيل: فكيف يجوز الاشتقاق من الحروف؟.

قيل: قد اشتق منها فى غير موضع، قالوا: سألنى حاجة، فلا ليت له، أى: قلت له: لا. وسألتك حاجة، فلو ليت لى، أى: قلت: لولا. وقالوا: حاحيت، وعاعيت، وهاهيت، فاشتقوا من حاء وعاء، وهاء، وهن أصوات، والأصوات للحروف أخوات، وما أكثر ذلك!.

***


(١) وقراءة: أبى هشام. انظر: (الكشاف ٢١٠/ ٤، البحر المحيط ٤١٥/ ٨، الرازى ٢٢/ ٣١، القرطبى ١٨٥/ ١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?