Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 863
Jumlah yang dimuat : 896

قال أبو الفتح: هذا كقراءة عبد الله بن الزبير وأبان بن عثمان: «والظالمون أعدّ لهم عذابا أليما» (١)، وقد ذكرناه هناك.

***

{وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها} (٣٠)

ومن ذلك ما رواه الأعمش عن مجاهد: «والأرض مع ذلك دحاها» (٢).

قال أبو الفتح: ليست هذه القراءة مخالفة المعنى لمعنى قراءة العامة: {بَعْدَ ذلِكَ}. لأنه ليس المعنى-والله أعلم-أن الأرض دحيت مع خلق السموات وفى وقته، وإنما اجتماعهما فى الخلق، لا أن زمان الفعلين واحد. وهذا كقولك: فلان كريم، فيقول السامع: وهو مع ذلك شجاع، أى: قد اجتمع له الوصفان، وليس غرضه فيه ترتيب الزمان.

***

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرى} (٣٦)

ومن ذلك قراءة عكرمة: «وبرّزت الجحيم لمن ترى»، بالتاء مفتوحة (٣).

قال أبو الفتح: إن شئت كانت التاء فى «ترى» للجحيم، أى: لمن تراه النار. وإن شئت كان خطابا للنبى صلّى الله عليه وسلّم؛ أى: لمن ترى يا محمد، أى: للناس، فأشار إلى البعض، وغرضه جنسه وجميعه، كما قال لبيد:

ولقد سئمت من الحياة وطولها … وسؤال هذا النّاس كيف لبيد؟ (٤)

فأشار إلى جنس الناس فى هذا المعنى، ونحن نعلم أنه ليس جميعه مشاهدا حاضر الزمان.

فإن قيل: فإن النبى صلّى الله عليه وسلّم كان بحضرته المؤمنون الذين قد شهد لكثير منهم بالجنة،


(١) سورة الإنسان الآية (٢١).
(٢) انظر: (مجمع البيان ٤٣٣/ ١٠).
(٣) وقراءة عائشة، وزيد بن على، ومالك بن دينار. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٦٨، البحر المحيط ٤٣٢/ ٨، مجمع البيان ٤٣٣/ ١٠، الكشاف ٢١٥/ ٤، الرازى ٥٠/ ٣١، القرطبى ٢٠٧/ ١٩).
(٤) سبق الاستشهاد به فى (٢٩١/ ١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?