Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 865
Jumlah yang dimuat : 896

سورة عبس

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}

{أَنْ جاءَهُ الْأَعْمى} (٢)

قرأ: «آن جاءه الأعمى»، بالمد (١) -الحسن.

قال أبو الفتح: «أن معلقة بفعل محذوف دل عليه قوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلّى،} تقديره: أأن جاءه الأعمى أعرض عنه، وتولى بوجهه؟ فالوقف إذا على قوله: {وَتَوَلّى،} ثم استأنف لفظ الاستفهام منكرا للحال، فكأنه قال: ألأن جاءه الأعمى كان ذلك منه؟.

وأما {أَنْ} على القراءة العامة فمنصوبة ب‍ {تَوَلّى؛} لأنه الفعل الأقرب منه، فكأنه قال: تولى لمجئ الأعمى ومن أعمل الأول نصب {أَنْ} ب‍ {عَبَسَ،} فكأنه قال: عبس أن جاءه الأعمى، وتولّى لذلك، فحذف مفعول {تَوَلّى} كما تقول: ضربت فأوجعته زيدا، إذا أعملت الأول، وإن شئت لم تأت بمفعول أوجعت، فقلت: ضربت فأوجعت زيدا، أى وأنت تريد أوجعته، إلا أنك حذفته تخفيفا، وللعلم به، والوجه إعمال الثانى؛ لقربه. فأما أن تنصبه بمجموع الفعلين فلا، وهذا واضح.

***

{فَأَنْتَ لَهُ تَصَدّى} (٦)

ومن ذلك قراءة أبى جعفر: «فأنت له تصدّى»، بضم التاء، وتخفيف الصاد (٢).

قال أبو الفتح: معنى «تصدّى»، أى: يدعوك داع من زينة الدنيا وشارتها إلى التصدّى له، والإقبال عليه.


(١) وقراءة عيسى، وزيد بن على، وأبى عمران الجونى. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٦٩، الإتحاف ٤٣٣، مجمع البيان ٤٣٦/ ١٠، البحر المحيط ٤٢٧/ ٨).
(٢) وقراءة أبى جعفر الباقر. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٦٩، البحر المحيط ٤٢٧/ ٨، الرازى ٥٦/ ٣١، مجمع البيان ٤٣٦/ ١٠، الكشاف ٢١٨/ ٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?