Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 873
Jumlah yang dimuat : 896

سورة الفجر

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}

{بِعادٍ (٦) إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ} (٧)

قرأ ابن عباس-وروى ذلك أيضا عن الضحاك-: «بعاد أرمّ ذات العماد» (١).

وروى أيضا عن الضحاك: «بعاد أرم ذات العماد»، الألف مفتوحة، والراء ساكنة (٢).

وروى عن ابن الزبير: «بعاد أرم ذات العماد».

وروى عن ابن الزبير أيضا: «بعاد إرم ذات العماد»، بكسر الميم (٣).

قال أبو الفتح: أما «أرمّ ذات العماد» فجعلها رميما، رمّت هى واسترمّت، وأرمّها غيرها، ورمّ العظم يرمّ رمّا ورميما: إذا بلى، ونخر. قال (٤):

والنّيب إن تعرمنّى رمّة خلقا … بعد الممات فإنّى كنت أثّئر (٥)

وأما «أرم» فتخفيف أرم المروية عن ابن الزبير.

وأما «بعاد إرم ذات العماد» فأضاف «عاد» إلى «إرم»، المدينة التى يقال لها: ذات


(١) وقراءة شهر بن حوشب. انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٧٣، البحر المحيط ٤٦٩/ ٨، الكشاف ٢٥٠/ ٤، مجمع البيان ٤٨٢/ ١٠، القرطبى ٤٤/ ٢٠،٤٥ الرازى ١٦٧/ ٣١).
(٢) انظر: (الكشاف ٢٥٠/ ٤، البحر المحيط ٤٦٩/ ٨).
(٣) انظر: (مختصر شواذ القراءات ١٧٣، البحر المحيط ٤٦٩/ ٨، الكشاف ٢٥٠/ ٤، الرازى ١٦٧/ ٣١).
(٤) من قول لبيد فى قصيدته التى مطلعها: راح القطين بهجر بعدما ابتكروا فما تواصله سلمى وما تذر انظر: (ديوانه ٥٥).
(٥) انظر: (ديوانه ٥٧). النيب: الإبل المسنة، الرمة: العظام البالية، تعرم: تلم وتأتى، أثئر: أخذ بالثأر. والمعنى: إذا كانت الإبل تجئ إلى قبرى لتأكل عظامى «والإبل تأكل العظام» فلا عجب فى ذلك، فإنى كنت أعقرها فى حياتى، آخذ ثأرى منها مقدما.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?