Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Hujjah al Qirooaat- Detail Buku
Halaman Ke : 697
Jumlah yang dimuat : 700

الأول لِأَنَّهُ حقق الهمزتين وَألْحق يَاء لَا مَذْهَب لَهَا وَلَا فِي وَجه قَوْله {إيلافهم} أَلا ترى أَن الْهمزَة الأولى هِيَ همزَة الافعال الزَّائِدَة وَالثَّانيَِة الَّتِي هِيَ فَاء الْفِعْل من ألف وَالْيَاء لَا وَجه لَهُ لِأَن بعد الْهمزَة الَّتِي هِيَ الْفَاء يَنْبَغِي أَن تكون اللَّام الَّتِي هِيَ الْعين من آلف فالياء لَا مَذْهَب لَهَا إِلَّا على وجد وَهُوَ أَن تشبع الكسرة فتزيد يَاء

فَإِن قيل مَا وَجه تَحْقِيق الهمزتين فِي إألافهم قلت وَجه تحقيقها أَنه شبهها بالهمزتين فِي أَأَنْت فِي أَن الثَّانِيَة مِنْهُمَا أصيلة وَالْأولَى عَلَيْهَا دَاخِلَة لَيست فِي الأَصْل إِلَّا أَنَّهُمَا تخالفان أَأَنْت من جِهَة أَن الْهمزَة الأولى لم تدخل فِي بنية الْكَلِمَة وَهِي فِي إألافه دَاخِلَة فِي البنية وَلأَجل ذَلِك ألزم النحويون الْهمزَة الثَّانِيَة التَّخْفِيف لِاجْتِمَاع همزتين فِي بنية وَاحِدَة وَلَا اعْتِبَار بِكَوْن الأولى زَائِدَة كَمَا لم يكن بهَا اعْتِبَار فِي {آدم} وَلَا يجوز أحد همز الْألف من آدم فَيَقُول أأدم مَعَ مَا أَن الساكنة أخف من المتحركة فَلذَلِك بعد تَحْقِيق لهمزتين وروى الْأَعْشَى أَيْضا عَن أبي بكر / إإلافهم / بهمزتين مكسورتين لَيْسَ بعدهمَا يَاء

قَرَأَ ابْن فليح عَن ابْن كثير لِإِيلَافِ قُرَيْش إلفهم سَاكِنة اللَّام وَلَيْسَ قبلهَا يَاء جعله مصدر ألف يألف إلفا الْمَعْنى أَن الله آلفهم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?