Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1096
Jumlah yang dimuat : 3915

الفائدة السادسة (١): "وانتظارُ الصَّلاةِ بعد الصَّلاةِ، فذلكمُ الرِّبَاطُ "

أمّا قوله: "انتظارُ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ" يريد: كالعصر بعد الظّهر، والعِشَاء بعد المغرب.

وأمّا انتظار الصُّبْح بعد العِشَاء، فلم يكن من عمل النّاس؛ لأنّه وقتٌ يتكرَّر فيه الحَدَث، وكذلك الظُّهر بعد الصُّبْح.

وأمّا المغرب بعد العَصْرِ، فلا أذكرُ (٢) فيه نَصًّا، وحكمه عندي حكم الصُّبْح (٣) بعد العِشَاء؛ لأنّه ينتظر صلاةً ليس بينها وبين الّتي صَلَّى اشتراكٌ في وقتٍ.

الفائدة السّابعة (٤):

قوله: "فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ" يعني أنّه من الرِّباطِ المُرَغَّبِ فيه؛ لأنّه قد ربطَ نفسَهُ على هذا العمل.

ويحتمل التّفضيل لهذا الرِّباط على غيره من الرِّباط في الثُّغُور، يريد أنّه أفضل أنواعه، ولذلك يقال: جهاد النّفس هو الجهاد.

قال الشّيخ أبو عمر في الاستذكار (٥): "الرِّباطُ هاهنا الملازمةُ في المسجدِ لانتظارِ الصّلاةِ، وذلك معروف في لُغَةِ العربِ.

قال صاحب العين (٦): "الرِّباطُ: ملازمة الثُّغور (٧). والرِّباطُ: مواظَبَةُ الصَّلاة" (٨).

قال أبو سَلَمَة بن عبد الرحمن (٩): في قوله: {اصْبِرُوا} (١٠) قال: ما كان الرِّباط


(١) هذه الفائدة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٢٨٥.
(٢) في المنتقى: "فلا أذكر الآن فيه".
(٣) أي حكم انتظار الصُّبْح.
(٤) الفقرة الأولى من هذهَ الفائدة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٢٨٥.
(٥) ٦/ ٢١٩.
(٦) ٧/ ٤٢٢ - ٤٢٣.
(٧) الّذي في العين: "ملازمة ثغر العَدُوُّ" والظّاهر أنّ ابن عبد البرّ على مختصر العين للزّبيدي: ٢/ ٢٧٥.
(٨) في العين: "ويقال: المواظبة على الصلوات الخمس في مواقيتها".
(٩) عن أبي هريرة.
(١٠) آل عمران: ٢٠٠. وانظر أحكام القرآن: ١/ ٣٠٥ - ٣٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?