Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik Halaman 1189 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1189
Jumlah yang dimuat : 3915

يستنبطَ من القرآن مَنْ لا يحفظه؟ لانّ أصل الفقه ومعظمه كتاب الله تعالى الّذي لا يأتيه الباطل من بين يَدَيْه ولا مِنْ خَلْفِه، وهو الكتابُ الّذي قال الله فيه {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} (١) وقوله: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ} (٢)، فمحالٌ أنّ يوصَفَ بالعِغِ مَنْ لا يقرأ القرآن، مع ما عُلِمَ من حال الصّحابةِ في اقتصارهم في العِلْمِ على القرآن. ولا يجوز أنّ يقصدَ ابن مسعود - مع فضله ومحلِّه من تلاوة القرآن وكونه أحد الأيمّة فيه - إلى أنّ يمدحَ زمنَ الصّحابةِ وصَدْرَ الأُمّةِ بِقِلَّةِ القُرَّاء فيه؛ لأنّ أهلَ ذلك العصر كانوا أَلْهَجَ (٣) النَّاسِ بتلاوة القرآن وتَلَقِّيه من الرّكبان، وبدراسته (٤) والعمل به في مواطن الشّدائد أين أصحاب البقرة ينادون بذلك (٥).

الفائدة الثّانية (٦):

قوله (٧):"تُحْفَظُ فيه حدودُ القُرآنِ وتُضَيَّعُ حُرُوفُهُ" (٨) قال علماؤنا (٩): لا يخلوا أنّ يريد بها حووف القرآن من أَلِفٍ ولامٍ (١٠)، أو يريد به لغاته، وفي تضييعِ أحد الأمْرَيْن على الإطلاق منعٌ مِنْ تحفظه، وهذا ممّا لا يستجيزه مسلم. وإنمّا قصدَ ابن مسعود بذلك وصف الزّمان بإظهار الحقِّ وإقامةِ الحدودِ، وأنّ ذلك عامٌّ من بين راغب فيه ومَجْبُولٍ عليه ممّن يخشى أنّ يكون من المنافقين أو المُسْرِفِينَ على أنفسهم؛ لأنّه يشهد لهذا حديثُ عُقْبَة بن عامِر وغيره (١١): "أكثَرُ مُنَافِقِي أُمَّتِي قرّاؤها" (١٢).


(١) الأنعام: ٣٨.
(٢) النّحل: ٨٩.
(٣) ف: "أهل" ج: "أهم" والمثت من المنتقى.
(٤) في المنتقى: "وتدارسه".
(٥) في المنتقى: "اين أصحاب البقرة بافضل ما يدعون به، حضَّا لهم على الرّجوع وتذكيرًا لهم بأن هذه الصِّفة من أفضل صفات المؤمنين الّتي يجلّ عن الفرار صاحبها ولا يدعو بذلك واحدًا ولا اثنين؛ لأنّه لا ينتفع بهم، وإنّما يدعو بمثل ذلك العدد الكثير".
(٦) هذه الفائدة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٣٠٨ - ٣٠٩، عدا الفقرة الأخيرة فهي مقتبسة من الاستتذكار.
(٧) أي قول عبد الله بن مسعود في الموطّأ (٤٢٧٩) رواية يحيى.
(٨) في الموطّأ: "تحفظ فيه حروفُ القرآن وتُضَيَّعُ حدوده" وقد اعتمد المؤلِّف على ما في المننقى.
(٩) المقصود هو الإمام الباجي.
(١٠) في النّسختين: "أو لام" والمثبت من المنتقى.
(١١) الكلام التالي مقتبس من الاستذكار: ٦/ ٣٤٦.
(١٢) رواه ابن المبارك في الزهد (٤٥١)، وابن أبي شبة (٣٤٣٣٥)، وأحمد: ٢/ ١٧٥، ٤/ ١٥١، ١٥٥، والبخاري في خَلْق أفعال العباد: ١١٨، وفي التاريخ الكبير: ١/ ٢٥٧، والطبراني في الكبير: ١٧/ ٣٠٥ (٨٤١)، وتمّام الرّازي في فوائده (٩٦٣)، والخطيب في تاريخه: ١/ ٣٥٦، والبيهقي في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?