Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1217
Jumlah yang dimuat : 3915

الإسناد:

قال الإمام: هذا الحديثُ صحيح متَّفّقٌ عليه (١).

الأصول (٢):

قال علماؤنا (٣): قوله: "يَعْقِدُ الشَّيطَانُ" هذا العقد يحتمل أنّ يكون المعنى (٤) السِّحر للإنسان والمنع له من القيام إلى الصّلاة، قال الله تعالى: {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} (٥).

وقوله: "إِذَا هُوَ نَامَ" كان ظاهره أنّ عَقْدَهُ إنّما يكون عند النّوم.

وفيه (٦): وجودُ الشّيطان (٧)، وأنّهم يفعلون أشياء تضرُّ بالإنسان.

العربية (٨):

قال صاحبُ "العين" (٩) القافية: مُؤَخَّرُ الرَّأسِ (١٠).

وقال أيضًا: "وهو القفا، وقافيةُ كلِّ شيءٍ آخره، ومنه سمّيت قافيةُ البيت (١١) "، ومنه قيل في أسماء النّبيِّ - صلّى الله عليه وسلم -: المُقَفَّى؛ لأنّه آخر الأنبياء (١٢).

الفوائدُ المنثورةُ في هذا الحديث:

وهي خمس:

الفائدة الأولى (١٣): قولُه: "يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ" أمّا عَقْدُ الشيطانِ على قافية رأس ابنِ


(١) أخرجه البخاريّ (١١٤٢)، ومسلم (٧٧٦).
(٢) كلامه في الأصول مقتبس من المنتقى: ١/ ٣١٥.
(٣) المقصود هو الإمام الباجي.
(٤) "المعنى" ساقطة من ف وهي في المنتقى: "بمعنى" وهي أسدً.
(٥) الفلق:٤.
(٦) هذا السطر من إضافات المؤلِّف على نصّ الباجي.
(٧) كذا ولعلّ الصواب: "الشّياطين".
(٨) ما عدا الفقرة الأخيرة مقتبس من المنتقى: ١/ ٣١٥.
(٩) بنحوه في العين: ٥/ ٢٢٢.
(١٠) هذا القول هو للباجي كما في المنتقى.
(١١) تتمة الكلام كما في المننقى:" ... البيت من الشِّعْر؛ لأنّها آخرها وعبارة العين:" وسميت قافية الشِّعْر قافية؛ لأنّها تقفو البيت، وهي خلف البيت كله".
(١٢) قاله ابن عبد البرّ في التمهيد: ١٩/ ٤٥.
(١٣) هذه الفائدة مقتبسة من الأستذكار: ٦/ ٣٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?