Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik Halaman 1222 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1222
Jumlah yang dimuat : 3915

قال الإمام (١) - ووجه ذلك: الاتفاق على غُسْلِ الجمعة والاختلاف في غُسْلِ العِيدَين.

المسألة الثَّالثة (٢):

قال مالكٌ: ويُستَحبُّ أنّ يكون غُسله متَّصِلًا بغُدُوَّهِ إلى الصّلاة (٣).

قال ابنُ حبيب: أفضل أوقات الغسل للعيد وقت صلاة العيد (٤).

قال مالكٌ في "المختصر": فَإِنِ اغتسلَ للعيدَيْن قبل الفجر فواسعٌ.

المسألةُ الرّابعة (٥):

قوله: "ولا أذانَ فِيهِمَا ولا إقامَة" (٦) لا خلافَ بين فقهاءِ الأمصارِ في أنّه لا أذَانَ فيهما (٧) ولا إقامة في العِيدَين، ولا في شيء من الصّلوات المسنونات (٨)، ولا في شيءٍ من النَّوافِلِ والتَّطوُّعُ، وهو الثاّبتُ عن النّبيِّ - صلّى الله عليه وسلم - (٩)، وعن ابن عبّاس؛ أنّه لم يكن يُؤَذذِن يوم الفِطْرِ ولا يوم الأضْحَى ولا يقام (١٠).

المسألة الخامسة (١١):

قال في، "المختصر": ولا أذانَ في عيدٍ ولا في خُسُوفٍ ولا اسْتِسْقَاءٍ.

قال الإمام (١٢): ودليلُنا على ذلك من جهة المعنى: أنّ الأذانَ والإقامةَ إنّما شُرِعَا للفرائض، وأمّا النّوافل فلا يؤذَّن لها (١٣) ولا يقام، وصلاةُ العِيدَئن نافلةٌ، فكان


(١) النّقلُ موصول من المنتقى.
(٢) هذه المسألة مقتبسة من المصدر السابق.
(٣) في المنتقى: "المُصَلَّى".
(٤) في المنتقى: " ... الغسل للعيد بعد صلاة الصُّبح" وهو أسدّ.
(٥) القسم الأوّل من هذه الفقرة إلى قوله: "والتطوع" مقتبسٌ من الإستذكار: ٧/ ١٢.
(٦) الّذي في الموطَّأ (٤٨٧) رواية يحيى: "لم يكن في الفِطْرِ والأضحَى نداءٌ ولا إقامةٌ".
(٧) حذفها أوْلَى.
(٨) "المسنونات"، زيادة من الاستذكار.
(٩) أخرجه ابن أبي شيبة (٥٦٥٦) من حديث جابر بن سمرة.
(١٠) أخرجه عبد الرّزّاق (٥٦٢٧).
(١١) هذه المسألة مقتبسة من المنتقى: ١/ ٣١٥.
(١٢) النقل موصول من المنتقى.
(١٣) ف: "فيها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?