Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 140
Jumlah yang dimuat : 3915

٣ - والطريق الثّالثة: طريق محمّد بن أحمد الأندلسي، المعروف بالعُتْبّي ت. ٢٥٥ هـ، (١)، كان من كبار الفقهاء، له رحلة إلى المشرق، ألَّفَ أجزاء فقهية سُمِّيَت: بـ"العُتْبيَّة" (٢) وهي المستَخْرَجَة من الأسْمِعَة المسموعة من الإمام مالك (٣).

ومن كلّ طريقٍ من هذه الطُّرق تعدَّدت سَمَاعات وتفرَّعت أسانيد، وعن كلّ أصلِ كتابيٍّ من أصول هذه الطُّرق أخِدت نُسَخٌ، وقُوبلَت وحُقِّقَت، وانتقلت بالمناولة واشتهرت، ثم عُورضت بعضها ببعض، وضُبطَ ما بينها من اختلاف وتفاوُتٍ، في نُسَخٍ متقنَةٍ مدقّقة، كُتِبَت بخطوط أعلام الرُّواة وأيَّمة العلماء، فأصبحت مرجِعًا للنّاس، ومعوَّلًا يطمئنون بها إلى النَّقل الصّريح والضَّبط الصَّحيح، وتدورُ بها الرِّوايات على محورٍ من التثبُّت، عمادُه التأنُّق في الخطّ مع إثبات السّمَاعات، مع النَّقد والتَّرجيح بين الرِّوايات، ممَّا جعل كتاب "الموطَّأ" أصلًا لخزانة كاملة جليلة، تعتمدُ كلّها على رواية يحيى بن يحيى، إمَّا إفرادًا لها في الأكثر، وإمَّا جمعا لها مع غيرها في الأقلَّ (٤).

وقد ذكر شيخ شيوخنا محمّد الطاهر بن عاشور في مقدِّمة كتابه "كشف


(١) انظر أخباره في أخبار الفقهاء والمحدثين للخشني: ١١٩، وتاريخ ابن الفرضي: ٢/ ٨، وجَذْوَة المقتبس: ٣٦، وترتيب المدارك: ٤/ ٢٥٢، وبغية الملتمس: ٤٨.
(٢) طبعت ضمن كتاب البيان والتحصيل لابن رشد الجد، في دار الغرب الإِسلامي.
(٣) انظر اصطلاح المذهب عند المالكيّة، للأستاذ محمَّد إبراهيم علي: ١٢٣. دار البحوث للدراسات، دبي.
(٤) مقال الشّيخ محمَّد بن عاشور في مجلة الأزهر: ج ١/ س ٣٦ صفحة: ٣٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?