Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Masaalik fii Syarh Muwatha Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 1552
Jumlah yang dimuat : 3915

العربية (١):

الاختفاء الافتعال (٢) من فعل النَّباش، ومعناه الإظهار، يقال: خفيت الشّيء إذا أظهرته، وأخفيته إذا سَتَرته.

وقد قرئت هذه الآية: {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} (٣) بالفَتْح، و"أُخفيها" بالضمِّ، فمن قرأ "أُخفيها" بالضَّمِّ يريد أكاد أخفيها من نفسي، ومن قرأ "أَخفيها" بالفتح أراد أظهرها.

وقال: أهل المدينة يسمون النبّاش المخْتفي والمُحْتَفي بالحاء غير منقوطة، ويقال: إنّه من الأضداد.

والاحتفاء إقلاع الشيء، وكلّ من اقتلع شيئًا فهو محتفي (٤)، والّذي عليه قراءة النّاس بالخاء منقوطة.

الفقه في ثلاث مسائل:

المسألة الأولى (٥):

قوله: "لَعَنَ رَسُولُ اللهِ - صلّى الله عليه وسلم - الْمُخْتَفِي" فيه دليلٌ على تحريم فِعْلِهِ والتّغليظ فيه، كما لعنَ شارب الخَمْر وبائعها، وآكل الرِّبَا ومؤكله.

واللّعن الإبعادُ في كلام العرب، وهو مستعملٌ في الإبعاد من الخير، فَلَعْنُ رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - المختفي إنّما هو الدُّعاء عليه بالإبعاد من رحمة الله.

المسألة الثّانية (٦):

اختلف الفقهاء في قطع النّبّاش:


(١) الفقرة الأولى من كلامه في العربية مقتبسة من المنتقى: ٢/ ٢٩. والثّانية مقتبسة من الاستذكار: ٨/ ٣٤٣، والثالثة من تفسير الموطّأ للبرني: ٧٣/ ب-٧٤/ أبتصرّف.
(٢) جـ:"افتعال".
(٣) طه:١٥.
(٤) في النسختين اضطراب وتقديم وتأخير، ففي غ: "إقلاع الشيء من كلّ ما يقتلع"، وفي جـ: "الشيء من من كلّ ما يقتلع" والمثبت من تفسير البوني.
(٥) الفقرة الأولى مقتبسة من الاستذكار: ٨/ ٣٤٤، والثّانية من المنتقى: ٢/ ٣٠.
(٦) انظرها في أحكام القرآن: ٢/ ٦١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?